«ترانساد»: زيادة جولات «المتسوق السري» للحد من المخالفات

سكان في أبوظبي يعانون عدم التزام سيارات أجرة بالمواقف المخصصة

بعض مركبات الأجرة تقف في أماكن غير مخصصة لانتظار التاكسي. تصوير: نجيب محمد

شكا سائقون وسكان في مدينة أبوظبي عدم التزام سائقي سيارات أجرة بالوقوف في الأماكن المخصصة لتحميل وتنزيل الركاب، ما يتسبب في عرقلة الحركة المرورية، مشيرين إلى أن سائقي أجرة لا يتقيدون بالسرعة القانونية المحددة على الطرق، ويتكلمون عبر الهاتف أثناء القيادة.

في المقابل، أفاد مركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة في أبوظبي (ترانساد) بأن المركز رفع عدد الجولات التفتيشية لـ«المتسوق السري»، بهدف ضبط المخالفات والحد منها، مشيراً إلى أن «المتسوق السري» نفذ 527 جولة، خلال العام الجاري، بمعدل سبع جولات يومياً.

وتفصيلاً، طالب أحد سكان مدينة أبوظبي حمود إبراهيم السيف بضرورة تشديد الرقابة على سائقي سيارات الأجرة في أبوظبي، موضحاً أنه يعاني وقوف سائقي أجرة بصورة مفاجئة في الأماكن غير المخصصة لتحميل وتنزيل الركاب، مشيراً إلى أنه يتوقف على الجانب الأيمن للطريق لتحميل راكب، رغم وجود موقف مخصص أو طريق خدمة بالقرب منه.

وذكر ياسر فرحان أن بعض سائقي الأجرة يتجاوزون السرعات القانونية المحددة، ويقودون برعونة دون مراعاة لقانون المرور، الأمر الذي قد يتسبب للراكب في الدوار، فضلاً عن خوف بعض الركاب من القيادة المسرعة.

ويرى سالم الحمادي أن ما يقوم به بعض سائقي سيارات الأجرة من مخالفات قد يتسبب في إحداث ارتباك مروري، لاسيما أن بعضهم يغير مساره من دون إعطاء إشارة تنبيه جانبية، وآخرون يستخدمون الهاتف النقال أثناء القيادة.

في المقابل، أكد مدير مركز تنظيم سيارات النقل بسيارات الاجرة، محمد درويش القمزي، أن «المتسوق السري» ينفذ نحو 40 زيارة تدقيقية اسبوعياً، لرصد أداء مركبات الأجرة.

وقال إن معدل مخالفات السائقين انخفض بشكل ملحوظ، ورغم ذلك فإن المركز يطور آليات جديدة لتشديد الرقابة على السائقين، ومخالفة الشركات المشغلة المخالفة، مشيراً إلى أن معدل المخالفات المقيدة ضد سائقي مركبات الأجرة بلغ نحو مخالفتين لكل 100 ألف كيلومتر مقطوعة، وبلغ معدل الشكاوى الشهرية على السائقين نصف عدد المخالفات المضبوطة لكل 100 كلم مقطوعة، وذلك خلال الربع الأول من عام 2015.

وأشار القمزي إلى أن أكثر المخالفات ضد السائقين كانت حول الوقوف في مكان خاطئ، وذلك نظراً لعدم كفاية الأماكن المخصصة لانتظار مركبات الأجرة في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى عدم التقيد بالسرعة القانونية، والتكلم عبر الهاتف النقال أثناء القيادة.

وأضاف القمزي أن «المتسوق السري» يحرر مخالفات ميدانية في حال ضبط مخالفات تتعلق بجودة الخدمات، وتكون المخالفة إما بحق الشركة المشغلة أو السائق، وفقاً للائحة المخالفات الميدانية لسائقي مركبات الأجرة والشركات المشغلة في إمارة أبوظبي، بحيث يتم تحرير محاضر الضبط بالمخالفات من الأشخاص المخولين من المركز بتحريرها، وإيقاف وتفتيش أي مركبة أجرة، للتأكد من التزامها بمعايير ومواصفات المركز.

تويتر