«الصحة»: التعيين يتم عبر لجان تقييم ومفاضلة

30 طبيبة أسنان مواطنة بلا عمل في انتظار قرار التعيين

«الصحة» عينت 24 طبيبة أسنان مواطنة خلال العامين الماضي والجاري. تصوير: عبدالله حسن

شكت 30 طبيبة أسنان مواطنة (خريجات عام 2013)، عدم تعيينهن في وزارة الصحة على الرغم من اجتيازهن سنة الامتياز بنجاح، وحصولهن على شهادة مزاولة المهنة، موضحات أنهن راجعن الوزارة مرات عدة من دون جدوى لعدم توافر شواغر وظيفية لهن، مشيرات إلى أن توقفهن عن ممارسة المهنة سيؤدي إلى تراجع مستواهن المهني.

في المقابل، أفادت وزارة الصحة بأنها عينت 24 طبيبة أسنان مواطنة، خلال العامين الماضي والجاري، من أصل 33 طبيبة تقدمت للعمل في الوزارة. لكن الطبيبات أكدن أنهن لم يحصلن على وظائف ورجحن أن تكون الطبيبات المعينات ممن تخرجن قبل العام 2013.

وكانت وزارة الصحة أكدت سابقاً أنها ستعين 10 طبيبات أسنان مواطنات في أماكن قريبة من منازلهن بعد أن نشرت «الإمارات اليوم» شكواهن من عدم الحصول على وظيفة بعد اجتياز سنة الامتياز الخاصة بهن.

وتفصيلاً، قالت الطبيبة المواطنة عائشة سعيد «أنا ضمن 33 طبيبة مواطنة تخرجن في كلية الطب قبل عامين بعد إنجاز جميع متطلبات تخصص الطب، ثم حصلنا على سنة الامتياز (التدريب العملي) في المستشفيات الحكومية، وكان من المفترض بحكم التخصص العلمي أن يتم تعييننا في مستشفيات حكومية أو المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة فور الانتهاء من سنة الامتياز مباشرة، إلا أننا لانزال إلى الآن ننتظر التعيين من قبل الوزارة على الرغم من حصولنا على شهادة مزاولة المهنة».

وتابعت «حين توجهت مع مجموعة من زميلاتي الطبيبات اللواتي تخرجن معي في العام ذاته إلى وزارة الصحة لتقديم طلبات التعيين، وعدونا بأن يتم التعيين في شهر ديسمبر من العام الماضي، إلا أن ما تلقيناه منهم لم يكن سوى وعود ترددت مراراً من دون نتيجة تذكر، وحاولنا مراجعة الأشخاص المعنيين في الوزارة لكننا لم نتمكن من مقابلتهم، نظراً لانشغالهم الدائم، وطلب منا موظف في الوزارة أن نرسل طلبات التوظيف مرة أخرى عبر البريد الإلكتروني، ونفذنا ما طلب، وعند الاستفسار عن هذه الطلبات، أبلغنا الموظف بضرورة الانتظار إلى حين توافر شواغر».

وزادت «حاولنا العمل طبيبات متطوعات في أحد المستشفيات أو المراكز الصحية الحكومية، لنتمكن من تطبيق ما تعلمناه في الجامعة، خصوصاً أن تطوير تخصص طب الأسنان يعتمد على استمرار الممارسة المهنية، إلا أن طلباتنا قوبلت بالرفض لعدم حصولنا على (تأمين خطأ طبي».

ولفتت إلى ان الطبيبات اللواتي تحدثت الوزارة عن تعيينهن من خريجات 2012 فما قبل.

وقالت الطبيبة المواطنة شيماء خليفة النقبي «بعد تخرجنا في كلية الطب وحصولنا على سنة الامتياز وعلى ترخيص ممارسة المهنة، تقدمنا إلى وزارة الصحة بطلب التعيين، ووعدونا بتوفير شواغر طبية لنا، لكن من دون جدوى، ما دفعنا إلى البحث عن عمل في المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة، التي لا تتوافر فيها أي شواغر وظيفية».

وتساءلت عن سبب تأخر تعيينهن على الرغم من توافر شواغر لأطباء أسنان في عدد من المراكز الصحية الحكومية، مطالبة وزارة الصحة بالتركيز على تعيين الأطباء المواطنين، فهناك طبيبات أكملن سنوات الدراسة ومازلن عاطلات عن العمل، لأن قرار توظيفهن مرتبط بتوافر شواغر.

وأيدتها الرأي الطبيبة المواطنة نوال، موضحة أنها أنهت الدراسة في كلية الطب بمعدل امتياز، ثم حصلت على سنة الامتياز وشهادة مزاولة المهنة، إلا أنها لاتزال تنتظر إلى أجل غير معلوم قرار التعيين في وزارة الصحة، موضحة أنها راجعت المسؤولين المعنيين في الوزارة أكثر من مرة وطلبوا منها إرسال طلب التعيين عبر البريد الإلكتروني، مؤكدة أنها أرسلت عشرات الرسائل البريدية الإلكترونية للوزارة، لكن من دون الحصول على أي رد يذكر من قبل الوزارة.

في المقابل، أكد مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الصحة، عدنان الريامي، أن الوزارة عينت خلال العامين الماضي والجاري 24 طبيبة أسنان مواطنة، من إجمالي 33 طبيبة تقدمن بطلب تعيين في الوزارة، مؤكداً أن العمل جار لتعيين تسع طبيبات أخريات بعد توافر الشواغر المناسبة لهن.

وأوضح أن 35 طبيبة أسنان مواطنة حاصلة على سنة الامتياز في 2013، تقدمن بطلب تعيين في وزارة الصحة، واعتذرت طبيبتان، ليصبح العدد الإجمالي 33 طبيبة، مضيفاً أنه بحسب الإجراءات المتبعة لتعيين أطباء الأسنان تم عقد لجنة للمفاضلة لتحديد مستوى طبيبات الأسنان المتقدمات للعمل في الوزارة، وتشكيل ثلاث لجان فنية بالإضافة إلى ثلاث مجموعات من أطباء الأسنان لتحديد مستوى المتقدمات.

وأشار إلى أنه بناء على نتيجة المفاضلة تم اتخاذ قرار بتعيين الطبيبات المتقدمات وفقاً للأفضلية في النتائج، وعليه تم تعيين 16 طبيبة العام الماضي وسبع طبيبات خلال العام الجاري عن طريق الإحلال والتوطين، مضيفاً أن العمل جارٍ حالياً لتوظيف طبيبة واحدة ليصبح المجموع 24 طبيبة.

تويتر