«الأشغال» ترصد 5 ملايين درهم لتطويره

مرضى يطالبون بصيانة مكيّفات مستشفى دبا الفجيرة وتحسين الخدمات

«الصحة» ركّبت جهازَي تكييف جديدين في مستشفى دبا الفجيرة. الإمارات اليوم

شكا مراجعون لمستشفى دبا الفجيرة تعطّل المكيفات، ما يؤثر سلباً في صحتهم بسبب شدة حرارة الطقس، مطالبين بتطوير الخدمات الطبية، خصوصاً أن المستشفى يقصده عدد كبير من أهالي المنطقة والمناطق المجاورة، مثل مدينة ضدنا وغيرها، إضافة إلى السياح الذين يترددون على المدينة بشكل مستمر.

من جانبه، قال مدير منطقة الفجيرة الطبية، الدكتور محمد عبدالله بن سعيد، إن إدارة المشروعات في وزارة الصحة تسعى، بالتعاون مع وزارة الأشغال، لحل العطل في مكيفات مستشفى دبا الفجيرة، مؤكداً أنه تم تركيب جهازين جديدين.

نقص الكادر الطبي

أثناء تفقّد وكيل وزارة الصحة، الدكتور محمد سليم العلماء، مستشفى دبا الفجيرة، في شهر يناير الماضي، شكا عدد من العاملين وجود نقص في الكادر الطبي والتمريضي.

ووجّه العلماء بحل المشكلة في أسرع وقت ممكن، وتزويد المستشفى بالمختصين والاستشاريين والأطباء وموظفي العلاقات العامة والإداريين في مختلف التخصصات. وتعرّف العلماء الى آراء مختلفة حول العمل في المستشفى من قبل كادر الأطباء والفنيين، وأهم احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية في المجال الصحي.

وقال إن المنطقة الطبية ووزارتي الصحة والأشغال العامة تضع خططاً لصيانة وإضافة أجهزة تكييف مستشفيات المنطقة الشرقية، من أجل تقديم أفضل خدمات للمراجعين والمرضى.

وأكدت وزارة الأشغال العامة أن أعمال الصيانة في المستشفى ستنتهي في سبتمبر المقبل، بكلفة تصل إلى خمسة ملايين درهم، موضحة أنها تشمل الأعمال الكهربائية والصحية.

وتفصيلاً، قالت المواطنة (أم منصور) من سكان مدينة دبا الفجيرة: «يخدم المستشفى عدداً كبيراً من المرضى، في الوقت الذي يعاني مراجعو المستشفى ضعف الخدمات الطبية، التي تعد غير لائقة بالمستوى الحضاري للدولة»، مضيفة «من بين المترددين على المستشفى سياح، ومن ثم سيدركون أن الخدمات الطبية ضعيفة، وسيأخذون انطباعاً سلبياً عن الدولة ككل».

وأشارت إلى أن «مواقع التواصل الاجتماعي تداولت شكوى سائحة من الخدمات الطبية بالمستشفى، قالت فيها إن زوجها تعرّض لأزمة صحية، ولم تستطع علاجه هناك، واضطرت إلى نقله إلى بلده»، لافتة إلى أن السائحة أكدت ضرورة تطوير المستشفى، كونه يقدم خدماته ليس فقط لسكان المدينة الكائن فيها، إنما أيضاً لنزلاء فنادق سياحية يأتون من مختلف دول العالم. وقد أثار هذا الخبر استياء أهالي المنطقة الذين تعاطفوا مع الشاكية، وأكدوا ضرورة نظر الموضوع بصورة أكثر جدية.

وذكر محمد راشد، أحد المرضى المسنّين، أنه يتردد بشكل أسبوعي على المستشفى، وفي كل مرة يعاني ارتفاع درجة الحرارة أثناء وجوده في أروقة المستشفى، خصوصاً قسم الباطنية الذي يشهد غالباً زحاماً من المرضى وذويهم، مشيراً إلى أنه يضطر الى إحضار مروحة يدوية تخفف عنه حرارة الجو.

وأكدت (أم عبدالله)، إحدى المراجعات، أن درجات الحرارة في المستشفى تكاد تكون أعلى من الجو خارجه، متسائلةً: «إذا كان الأشخاص الطبيعيون لا يطيقون ارتفاع الحرارة، فما بالنا بالمرضى الذين يترددون على المستشفى، خصوصاً الذين يعانون أمراض القلب والضغط والسكري؟».

في المقابل، أكد مدير منطقة الفجيرة الطبية، الدكتور محمد عبدالله بن سعيد، أن المنطقة الطبية ووزارتي الصحة والأشغال العامة تضع خطط صيانة وإضافة أجهزة تكييف لمستشفيات المنطقة الشرقية، من أجل تقديم أفضل الخدمات للمراجعين والمرضى.

وقال بن سعيد إن إدارة المشروعات في وزارتي الصحة والأشغال، تسعيان لحل العطل في المكيف بمستشفى دبا الفجيرة، وأيضاً مستشفى الفجيرة، وقد تم تركيب أربعة أجهزة تكييف في مستشفى الفجيرة، وجهازَي تكييف في مستشفى دبا الفجيرة.

وأكدت وزارة الأشغال العامة، لـ«الإمارات اليوم»، أن أعمال الصيانة في مستشفى دبا الفجيرة تنتهي أواخر شهر سبتمبر من العام الجاري، بكلفة تصل إلى خمسة ملايين درهم.

وأضاف أن الصيانة تشمل الأعمال المدنية والكهربائية والصحية، وذلك بهدف تقديم خدمات صحية أفضل للمرضى، والارتقاء بالخدمات العامة التي يقدمها المستشفى للمراجعين، مشيراً إلى أن أعمال الصيانة ستشمل أيضاً عمل 30 مظلة، إضافة إلى عمل طبقات إسفلت لمهبط الطائرات، وأسقف معلقة بمساحة 2500 متر مربع، وعمل دهانات خارجية وداخلية للمبنى بالكامل، إضافة الى الصيانة الكهربائية لأجهزة التكييف والأجهزة الصحية.

تويتر