إدارة المدرسة: ملتزمون بالقانون ولا نجبر أحداً على الدفع

آباء يشكون ارتفاع رسوم تسجيل أبنائهم في «الشويفات»

«الشويفات» تلزم الآباء بسداد رسوم الفصل الدراسي الأول عند التسجيل. الإمارات اليوم

شكا آباء طلبة في مدرسة الشويفات الدولية الخاصة ارتفاع رسوم حجز المقاعد لأبنائهم، إذ إن المدرسة تطالب الآباء بدفع 10 آلاف درهم عن الطالب، بما يخالف قرار وزارة التربية والتعليم بدفع 500 درهم فقط، موضحين أنهم تقدموا بشكاوى إلى منطقة الشارقة التعليمية في سنوات سابقة، لكن المدرسة تمارس المخالفات ذاتها، موضحين أن المنطقة التعليمية لا تلزم المدارس الخاصة بتطبيق القوانين.

من جهته، قال رئيس وحدة تراخيص المدارس والمعاهد في منطقة الشارقة التعليمية، محمد الزرعوني، إن المنطقة لم تصلها شكاوى رسمية بحق مدرسة الشويفات، موضحاً أن البعض يطلب عدم ذكر اسمه أو يتصل هاتفياً، ويمكن أن تكون هذه الشكاوى كيدية تهدف إلى الاضرار بمصلحة المدرسة والطلبة.

في المقابل، أفاد مسؤول العلاقات العامة في مدرسة الشويفات الدولية، إدموند منصور، بأن إدارة المدرسة ملتزمة بقرار المنطقة التعليمية، موضحاً أنهم لا يفرضون على الأهالي التسجيل، وثلث الأقساط التي تطلبها إدارة المدرسة، لتأكيد الحجز للعام المقبل وليست لحجز المقعد فقط.

إجراءات وعقوبات

قال رئيس وحدة تراخيص المدارس والمعاهد في منطقة الشارقة التعليمية، محمد الزرعوني، إن المنطقة تستطيع توجيه تنبيه للمدرسة في حال ثبوت المخالفة، وإزالة المخالفة خلال أسبوع من تاريخ التنبيه، وإن لم تستجب المدرسة فإن المنطقة توجه إنذاراً ثانياً، وإن لم تستجب خلال 15 يوماً، يتم توجيه القضية إلى الشؤون القانونية لدراسة العقوبة المالية وفق المخالفة.

وتفصيلاً، شكا المواطن أبوسلطان، والد طفلين في المدرسة، سداد 20 ألف درهم لحجز مقعدين لطفليه، موضحاً أن المدرسة لا تلتزم بقوانين المنطقة التعليمية، وتلزم آباء الطلبة بدفع رسوم الفصل الدراسي كاملاً.

وأكد أنه تقدم بشكوى منذ ثلاث سنوات بحق المدرسة ولم يتم البت فيها، ومن ثم حاول مراجعتها مع المتخصصين في المنطقة التعليمية، في إدارات عدة من دون جدوى، لافتاً إلى أن المنطقة التعليمية أبلغته أن إدارة المدرسة أكدت للمنطقة أنها لا تتقاضى أكثر من الرسوم الاعتيادية لحجز المقاعد، موضحاً أنه اقترح على المنطقة التعليمية إرسال مفتش للتأكد من أن المدرسة مخالفة.

وطالبت (أم أحمد) بضرورة تشديد الرقابة على المدارس الخاصة، لما يمارسونه في حق الآباء من مخالفات علنية، موضحة أن ابنها يرتاد مدرسة الشويفات للعام الثاني، وطالبتها إدارة المدرسة بدفع 10 آلاف درهم لحجز مقعد لابنها، وهذا المبلغ يعادل رسوم الفصل الدراسي الأول.

وأوضحت أنها لا تستطيع توفير المبلغ في الوقت الحالي، وعند تقدمها بشكوى للمدرسة، أبلغتها إدارة المدرسة بأنها لا تخالف قوانين الوزارة.

وقال (خ.م.)، لديه ثلاثة أبناء في الشويفات، إنه فوجئ بإدارة المدرسة تطالبه بسداد 30 ألف درهم لتسجيل أبنائه، موضحاً أنه حاول الاستفسار من إدارة المدرسة عن سبب ارتفاع كلفة حجز المقاعد، فأوضحت له أن مبلغ 10 آلاف درهم هي رسوم الفصل الدراسي الأول، ويتم حجزها خلال التسجيل، ثم دفعها في بداية العام الدراسي في سبتمبر، ليتمكن الطلبة من الدراسة دون تأخر في دفع الرسوم، مضيفاً «من أين أستطيع توفير 30 ألف درهم للتسجيل فقط؟».

فيما أكدت (ن.أ) أن إدارة المدرسة طلبت منها دفع ثلث الأقساط للعام الدراسي المقبل، موضحة أنهم طالبوها بدفع أكثر من 8000 درهم لحجز المقعد، في حين أن القانون يفرض دفع 500 إلى 1000 درهم فقط للطالب الواحد.

في المقابل، ذكر مسؤول العلاقات العامة في مدرسة الشويفات الدولية، إدموند منصور، أن إدارة المدرسة لا تجبر الأهالي على التسجيل في المدرسة، ولا تفرض عليهم القسط الأول، بل هي ملتزمة بقرار المنطقة التعليمية، إلا أن عدداً كبيراً من الآباء يحاولون التسجيل في جميع المراحل في المدرسة في وجود عدد محدد من القاعد، ويجب التأكد من أن الأهالي الذين يسجلون أبناءهم جادون في المتابعة مع إدارة المدرسة.

وأوضح أن المدرسة تحاول تسجيل أكثر من 60 طالباً من المدرسة نفسها بداية كل عام، من مرحلة إلى أخرى، لكن المقاعد لا تكفي لجميع الطلبة المستجدين والمسجلين في المدرسة، مضيفاً «نحن لا نلزم الأهالي بالدفع، والذين يريدون الانسحاب في إمكانهم استرداد المبالغ المدفوعة»، متابعاً أن إدارة المدرسة تعطي فرصة للآباء عند التسجيل بأخذ المعلومات الكافية عن المدرسة، والعودة بعد ثلاثة أيام لتقديم الأوراق والدفع.

وتابع منصور أن المدرسة ترغب في معرفة عدد الطلبة، وتجهيز الكتب والزي، وتوظيف الأعداد المناسبة من المعلمين لكل عام، ليتناسب مع عدد الطلبة، لافتاً إلى أن بعض الأهالي يسجلون أبناءهم في أكثر من مدرسة خلال فترة التسجيل.

من جانبه، أفاد رئيس وحدة تراخيص المدارس والمعاهد في منطقة الشارقة التعليمية، محمد الزرعوني، أنه وفقاً للمادة (52) من اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (28) لعام 1999، فإنه يجوز استيفاء رسوم تسجل أو قبول الطلبة قبل بداية العام الدراسي، وألا يتجاوز الرسم 500 درهم غير قابل للاسترداد في حال انسحاب الطالب، بما يعادل 5% من الرسوم المدرسية. وأكد أن ما تفعله مدرسة الشويفات الدولية الخاصة من حجز مبلغ 10 آلاف درهم عن الطالب تجاوز للائحة التنفيذية، إلا أن المنطقة لم تتسلم شكوى رسمية من الآباء، موضحاً أن «جميع الشكاوى التي وصلتنا عبر الهاتف، مع عدم ذكر أسماء الآباء، حتى لا تؤثر الشكوى في أبنائهم»، مضيفاً أن المنطقة التعليمية خاطبت مدير المدرسة للتأكد من صحة الشكوى، وأجاب بأن الأمر صحيح، إلا أنه لا يتم إلا في حالات خاصة، موضحاً أن بعض الآباء لا يدفعون رسوم التسجيل أو رسوم الدراسة في ما بعد، لذا لابد من أخذ الرسوم مسبقاً.

وطالب الآباء بضرورة التقدم بشكوى رسمية للمنطقة لتستطيع البت فيها، والتحقق من صحتها من خلال ايصال بالمبالغ المدفوعة، ليتم توثيقها بحسب القوانين التي وضعتها الوزارة.

تويتر