تسببت في هبوط طرقات عن مستواها الطبيعي

شبكات مياه تالفة تخلّف حفراً في شوارع رأس الخيمة

إحدى الحفر المتخلفة عن أعمال الصيانة. الإمارات اليوم

قالت دائرة الأشغال العامة في رأس الخيمة، إن شبكات مياه تالفة تابعة للهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه، تسببت في هبوط طرقات عن مستواها الطبيعي في شوارع رأس الخيمة، كما تسببت أعمال الصيانة التي ينفذها عمال الهيئة في خلق حفر عميقة، ما أدى إلى تضرر الطرقات والشوارع الداخلية.

وردت الهيئة بأنها متعاقدة مع شركة خاصة لردم الحفر التي تنتج عن أعمال صيانة شبكات المياه، مؤكدة أنها لا تتردد في معالجة أي خطأ عند وجود حفر، إذ تسارع في ردمها مجدداً. وعزت الهيئة هبوط بعض الطرقات إلى ضغط المركبات والشاحنات على الشوارع، مؤكدة استخدامها أنابيب ذات مواصفات عالمية.

وتفصيلاً، قال مدير عام الدائرة، المهندس أحمد محمد الحمادي، إن الدائرة غير مسؤولة عن الحفر العميقة الموجودة في شوارع الإمارة، لأنها حفرت من قبل عمال الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه، من أجل تنفيذ أعمال الصيانة لشبكات الكهرباء، مضيفاً أن انهيار طرقات وهبوطها عن مستواها الطبيعي كان بسبب استخدام أنابيب مياه ضعيفة، لا تتحمل ضغط الطريق، ما أدى إلى انفجارها، وإحداث حفر في الطرقات.

وأوضح أن الدائرة تلقت شكاوى من سكان تتعلق بوجود حفر عميقة في الطرقات الداخلية، وأمام منازلهم السكنية، مضيفاً أن الدائرة مسؤولة عن ردم الحفر وليس عن حفرها.

وأوضح أنه في حال قام عمال الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه بترك حفر في الطرقات العامة والشوارع الداخلية للأحياء السكنية من أجل إجراء الصيانة اللازمة لشبكات الكهرباء والمياه، فإنه يجب عليهم إبلاغ دائرة الأشغال العامة بمكان وجود الحفر، تمهيداً لإرسال عمال الدائرة لردم الحفر وفق المعايير المتبعة في الدائرة.

من جانب آخر، أكد المواطن عبدالله الزعابي، أن مركبته تضررت بسبب سقوطها في حفرة أمام منزله في منطقة الجزيرة الحمراء، قبل أسبوعين، عندما انفجر انبوب مياه أمام المنزل، وأحدث حفرة كبيرة، الأمر الذي أعاق حركة المرور على الطريق المقابل لمنزل أسرته.

وأوضح أن المنطقة تعاني من وجود حفر كثيرة وتسرب للمياه، بسبب انفجار أنابيب المياه وتكسرها أسفل الطريق، ما يؤدي إلى تسرب المياه إلى الطريق، واتساع حجم الحفرة في حال لم يتم صيانة شبكة المياه وردم الحفرة في الوقت المناسب.

وأضاف أنه لاحظ أن العمال يتركون الحفر من دون تنبيه المركبات والمارة.

ولفت المواطن علي الشحي الى أن بعض العمال يتركون الحفر فترات طويلة، بسبب تكرار أعمال الصيانة في شبكة المياه نفسها، ما يؤدي إلى اتساع حجمها.

وأوضح أن الطريق المؤدي إلى منطقة رأس الخيمة التعليمية يعاني من هبوط في أكثر من جهة، ما يؤدي إلى إرباك حركة السير.

من جهته، قال مدير الاتصال المؤسسي في الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه محمد خليل الشامسي، إن عمال الهيئة لا يحفرون في الشوارع والطرقات من دون موافقة مسبقة من دائرة الأشغال العامة، وبلدية رأس الخيمة، وإدارة المرور والدوريات.

وأوضح أن الهيئة متعاقدة مع شركة خاصة لردم الحفر، وأن بعض عمال الشركة يردمون الحفر بطريقة غير مقبولة، ما يؤدي إلى إحداث حفر عميقة.

تويتر