«العين التعاونية»: إنشاء جمعية متكاملة في المنطقة خلال ‬7 أشـــهر

سكان في الشويب يطالبــون بـ «جمعية تعاونية»

أهالي الشويب يحتاجون إلى جمعية تعاونية. تصوير: أحمد عرديتي

أكد سكان في منطقة الشويب بمدينة العين، أنهم يعانون عدم وجود جمعية تعاونية لخدمة سكان المنطقة، لافتين إلى أنهم يضطرون إلى قطع مسافات طويلة نحو ‬70 كيلومتراً بالمركبة، من أجل شراء السلع التموينية التي لا توفرها البقالات، مطالبين الجهات المختصة بسرعة إنشاء جمعية تعاونية في المنطقة لتوفير مشقة السفر لشراء ضروريات الحياة.

وقال سكان لـ«الإمارات اليوم» إن المنطقة في حاجة ملحة لجمعية تعاونية توفر السلع الغذائية والاستهلاكية لهم، مشيرين إلى أن معظم الأسر تحتاج إلى شراء سلع غذائية وتزداد هذه الحاجة خلال شهر رمضان المبارك، لافتين إلى انهم يواجهون صعوبة الذهاب المتكرر إلى الجمعيات التعاونية البعيدة، كما أن البقالات لا توفر احتياجاتهم من السلع والمواد الغذائية.

من جانبه، أكد المدير العام لجمعية العين التعاونية، ولاء عادل يوسف راشد، أن الجمعية اجتمعت مع أهالي المنطقة في وقت سابق للنظر إلى مطالبهم وتم تخصيص قطعة أرض من قبل بلدية العين لإدارة الجمعية بهدف إنشاء الجمعية عليها، لافتاً إلى أن الجمعية انتهت من معظم إجراءات إنشاء مبنى الجمعية ولم يتبق سوى الانتهاء من اختيار التصميم النهائي للمبنى متوقعاً الانتهاء من إنشاء الجمعية خلال الأشهر السبعة المقبلة.

وتفصيلاً، قال المواطن أبومحمد الكتبي، من سكان منطقة الشويب، إن المنطقة تفتقر لوجود جمعية تعاونية تخدم سكان المنطقة، ما يضطرهم إلى قطع مسافات طويلة لشراء المواد الغذائية الضرورية، لافتاً إلى أن هناك بقالات تعمد إلى رفع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير دون مبرر، مستغلين عدم وجود بديل عنهم.

وأضاف أنه أحياناً كثيرة يضطر إلى قطع مسافة تصل إلى ‬70 كيلومتراً لشراء ضروريات المنزل، وفي بعض الأوقات يقطع هذه المسافة ليلاً عندما تنفد المواد الغذائية، لافتاً إلى أن شهر رمضان المبارك على الأبواب وعدم توافر جمعية يجعلهم يعانون قطع مسافات طويلة للوصول إلى أقرب جمعية لشراء المواد الغذائية الضرورية، مطالباً الجهات المختصة بسرعة إنشاء جمعية مؤقتة في المنطقة تتوافر فيها المواد اللازمة لقضاء شهر رمضان المبارك.

وأيده جاره (أبوأحمد) قائلاً إن سكان منطقة الشويب يعانون منذ سنوات طويلة عدم توافر جمعية تعاونية تخدم سكان المنطقة، لافتاً إلى أن السكان في حاجة إلى جمعية متكاملة يتوافر فيها جميع السلع الضرورية، مشيراً إلى أنهم يعانون كل رمضان عدم توافر جمعية تعاونية، لافتاً إلى أن العائلات تزداد حاجاتها إلى السلع التموينية في رمضان، ما يضطرهم إلى الذهاب إلى الجمعية التعاونية التي تبعد نحو ‬70 كيلومتراً عن سكنهم أكثر من مرة لشراء المواد الغذائية الضرورية.

وتابع أن السكان يشترون بعض مستلزماتهم الضرورية من البقالات لكن البقالات لا يتوافر فيها جميع السلع الغذائية الضرورية، مطالباً الجهات المعنية بضرورة التدخل لتوفير جمعية تعاونية يتوافر فيها جميع السلع الضرورية، حرصاً على راحة سكان المنطقة.

وطالب مواطن يُدعى (أبوراشد) الجهات المعنية بتوفير جمعية مصغرة مؤقتة تخدم سكان الشويب خلال شهر رمضان المبارك، حيث إن السكان في حاجة إليها لتخفف عنهم معاناة التوجه إلى الجمعيات التي تبعد مسافات طويلة، لافتاً إلى انه يذهب إلى الفوعة مول الذي يبعد عن منطقة الشويب ‬55 كيلومتراً، بإجمالي ‬110 كيلومترات ذهاباً واياباً لشراء المواد الغذائية الضرورية للمنزل.

وتابع أن سكان المنطقة يضطرون إلى شراء سلع غذائية بكميات كبيرة وتخزينها حتى لا يضطرون إلى قطع مسافات طويلة يومياً لشراء ضروريات الحياة، من المواد الغذائية والتموينية، مشيراً إلى أن البقالات تلبي احتياجات الأسر من السلع، لكنها لا توفر كل احتياجات المنزل، كما أنها ترفع الأسعار بصورة مبالغ فيها، لافتاً إلى أن السكان يواجهون صعوبة الذهاب إلى الجمعيات التعاونية أو محال السوبر ماركت، عند الحاجة إلى سلع.

وقال المواطن (أبويوسف) من سكان منطقة الشويب، إن عدم توافر جمعية تعاونية في المنطقة يجعل أصحاب البقالات يرفعون أسعار السلع كيفما شاؤوا، مستغلين حاجة الأهالي إلى السلع، وبُعد الجمعيات التعاونية ومحال السوبر ماركت عن المنطقة مسافة تراوح بين ‬50 و‬70 كيلومتراً، مشيراً إلى أن سكان المنطقة يعانون قطع المسافات البعيدة بصورة شبة يومية، مطالباً الجهات المعنية بالإسراع في انشاء جمعيات أو محال السوبر ماركت لخدمة سكان المنطقة.

من جهته، أفاد المدير العام لجمعية العين التعاونية، ولاء عادل يوسف راشد، بأن الجمعية اتفقت مع الجهات المعنية على إنشاء جمعية في منطقة الشويب لخدمة سكان المنطقة، لافتاً إلى أن الجمعية اجتماعاً مع اهالي المنطقة في وقت سابق للنظر في احتياجاتهم، وخرجت الجمعية بقرار إنشاء جمعية تعاونية لسكان المنطقة.

وتابع أن الجمعية بالتعاون مع بلدية مدينة العين ناقشت موضوع إنشاء جمعية تعاونية وتم بالفعل اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ المشروع، وخصصت البلدية قطعة أرض مناسبة لإدارة الجمعية بغرض إنشاء الجمعية عليها، مؤكداً أن الجمعية انتهت من معظم اجراءات التخصيص وأمور أخرى ولم يتبق سوى الانتهاء من اختيار التصاميم النهائية لشكل الجمعية.

توقع راشد الانتهاء من انشاء الجمعية خلال الأشهر السبعة المقبلة، متابعاً أنه سيتم بناء الجمعية على مساحة ‬1375 متراً، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص مساحة ‬900 متر منها لإنشاء سوبر ماركت متكامل يتوافر فيه جميع السلع الغذائية، ويغطي منطقة الشويب والمناطق المجاورة لها والمساحة المتبقية ستكون عبارة عن محال تجارية متكاملة.

تويتر