«الإدارة»: دراسة أي زيادة قبل اعتمادها لتكون في متناول الجـــميع

طالبات في جامعة الشارقـــة يشكون ارتفاع الرسوم

طالبات أكدن أن الرسوم الدراسية في الجامعة مرتفعة وتحسب للفصل الدراسي وليس وفق الساعات الدراسية المعتمدة. تصوير: مصطفى قاسمي

شكت طالبات في جامعة الشارقة ارتفاع الرسوم الدراسية، إذ إن إدارة المالية في الجامعة تفرض عليهن سداد رسوم الفصل الدراسي كاملة بغض النظر عن عدد الساعات الدراسية المعتمدة التي يدرسنها، موضحات أن الرسوم المالية لكل فصل دراسي تراوح بين ‬22 و‬25 ألف درهم وفق التخصص الأكاديمي، معتبرات أن هذه الرسوم مبالغ فيها، فضلاً عن أن الجامعة تلزمهن بدفع رسوم إضافية للأنشطة الرياضية والتأمين الصحي، في حين أنهن لا يستخدمن المرافق الجامعية مثل النادي الرياضي والعيادة الطبية.

في المقابل، أكد نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون المالية والإدارية، الدكتور محمد إسماعيل، أن «أي زيادة في الرسوم الدراسية تُعتمد بعد إجراء دراسة متكاملة وشاملة تضمن حفاظ الجامعة على المستوى الأكاديمي الذي تحرص على تحقيقه، وأن تكون في متناول الجميع»، مشيراً إلى أن الجامعة تطبق نظام الرسوم الدراسية الفصلية المبنية على أساس ‬12 ساعة معتمدة، والذي يسمح للطالب بزيادة عدد الساعات حتى ‬16 ساعة من دون أية زيادة على الرسوم الفصلية.

ولفت إلى أن رسوم الأنشطة اللاصفية مثل النادي الرياضي رمزية ولا تتعدى ‬150 درهماً للفصل الدراسي الواحد، أما الرسوم الصحية فهي تصل إلى ‬500 درهم للفصل الدراسي الواحد، وتضمن للطالب الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

وتفصيلاً، ذكرت الطالبة (نورة.م) في السنة الثالثة بكلية الهندسة في جامعة الشارقة، أن الرسوم الدراسية في الجامعة تعتبر مرتفعة وتحسب للفصل الدراسي ككل وليس للساعات الدراسية المعتمدة المسجلة في الجدول الدراسي للطالب، كما هو متعارف عليه في معظم الجامعات الخاصة، موضحة أن «جامعة الشارقة تسمح للطالب بدراسة ‬12 ساعة معتمدة خلال الفصل الدراسي الواحد حداً أدنى، و‬16 ساعة حداً أقصى. وفي حال رغب في تسجيل مساق دراسي بساعات إضافية أكثر من ‬16 ساعة دراسية فإنه يضطر الى أن يدفع رسوماً مالية إضافية تفوق رسوم الفصل التي دفعها سابقاً».

وأشارت إلى أنها تدفع لإدارة المالية في الجامعة ‬50 ألف درهم للسنة الدراسية الواحدة (فصلين دراسيين)، أي بمعدل ‬25 ألف درهم عن كل فصل دراسي، وتالياً فهي ملزمة بسداد رسوم الفصل الدراسي كاملاً، في حين لا يُسمح لها بأن تدرس أكثر من ‬12 ساعة دراسية معتمدة خلال الفصل الدراسي.

وأضافت «رسوم الفصل الدراسي لا تشمل أسعار الكتب التي أشتريها بسعر منفصل يتحدد وفق المساقات التي أدرسها، فضلاً عن رسوم التأمين الصحي والنادي الرياضي التي تصل في السنة الدراسية إلى ‬1300 درهم»، موضحة أنها لا تملك بطاقة دخول للنادي ولا تذهب إليه أبداً.

ووصفت الطالبة مريم البلوشي من الفجيرة، التي تدرس في كلية العلوم الصحية التابعة للجامعة، الرسوم الدراسية بأنها «لا تحتمل»، لكونها مرتفعة ولا تتناسب مع القدرات المالية لمعظم الطلاب، نظراً لأن معظمهم من فئة الدخل المتوسط، موضحة أن «بعض الطلبة من إمارة الفجيرة يضطرون الى الدراسة في جامعة الشارقة ودفع الرسوم الدراسية، نظراً لأن الجامعات الحكومية لا تضم كليات ذات تخصصات ترغب الطالبات في الالتحاق بها»، مشيرة إلى أن جامعة الشارقة هي الوحيدة القريبة من إمارة الفجيرة التي تضم تخصصات طبية، مثل العلوم الصحية والطب.

ولفتت إلى أنها سجلت ‬16 ساعة دراسية في بداية الفصل الدراسي، وبعدها اضطرت لحذف مساق يحسب بأربع ساعات دراسية معتمدة، موضحة أن عدد إجمالي الساعات نقص إلى ‬12 ساعة دراسية، إلا أن إجمالي الرسوم الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي بقي كما هو لم يتغير، وظلت الجامعة تطالبها بالمبلغ الإجمالي نفسه للفصل الواحد، وهو ‬25 ألف درهم، بغض النظر عن عدد الساعات التي درستها خلال الفصل الدراسي.

وتابعت «تطالبنا إدارة الجامعة بدفع رسوم للنادي الرياضي، وهو صغير جداً ومكتظ بالطالبات، كما أننا لا نستطيع أن نزاول الرياضة بشكل دائم، نظراً لازدحام النادي بأعداد كبيرة من الطالبات».

وأيدتها الطالبة (ع.ر) في كلية الاتصال بجامعة الشارقة (فرع خورفكان) قائلة إن «الأسعار تختلف في كل سنة دراسية وتزداد بشكل مستمر، ما يرهق الطلبة، خصوصاً الذين ينتمون إلى فئة محدودي الدخل المالي، إذ إن الدراسة مع هذه التكاليف الباهضة أصبحت تشكل عبئاً على ذوي الطلبة، موضحةً أن «ارتفاع الاسعار يجعلنا في قلق دائم وخوف من عدم إكمال الدراسة، لعدم قدرتنا على الاستمرار في دفع الرسوم الدراسية».

وأفادت الطالبة فاطمة الحمادي، التي تدرس في السنة الثالثة في جامعة الشارقة (فرع خورفكان)، بأنها تدفع الرسوم الدراسية التي تصل إلى ‬22 ألف درهم للفصل الدراسي الواحد، فضلاً عن رسوم النادي الرياضي، موضحة أن «إدارة النادي لا تسمح للطالبات بمزاولة التمارين الرياضية بحجة عدم وجود مدربة رياضية في النادي».

من جانبه، أوضح نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون المالية والإدارية، الدكتور محمد إسماعيل، أن الجامعة لا تضيف أي زيادة على الرسوم الدراسية إلا بعد إجراء دراسة متكاملة وشاملة تضمن حفاظها على المستوى الأكاديمي الذي تحرص على تحقيقه، مشيراً إلى أن الخطة الدراسية للجامعة تلزم الطالب بتسجيل ما لا يقل عن ‬12 ساعة ليتمكن من التخرج في الفترة المقررة.

وحول الرسوم المالية الخاصة بالأنشطة اللاصفية، أوضح أنها تتيح للطالب استخدام مرافق الجامعة، مثل النادي الرياضي والجمعيات والأندية الطلابية، لافتاً إلى أنها رسوم رمزية لا تتعدى ‬150 درهماً للفصل الدراسي الواحد.

وتابع أنه من منطلق حرص جامعة الشارقة على رعاية طلبتها من الجوانب الصحية كافة ارتأت ضرورة حصول الطالب على تأمين صحي بقيمة ‬500 درهم لكل فصل دراسي، موضحاً أنه في حال تعرض الطلبة لحادث أو وعكة صحية مفاجئة تستدعي دخول أو إقامة الطالب في المستشفى للملاحظة الطبية فإن التأمين الصحي يضمن له الحصول على الرعاية الصحية اللازمة بمبلغ معقول وكلفة بسيطة.

وبين أن الطلبة الذين يحملون تأميناً صحياً خاصاً بهم من قبل ذويهم وكذلك الطلبة المواطنين غير المقيمين في السكن الداخلي للجامعة الذين يستخدمون البطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة يُستثنون من دفع رسوم التأمين الصحي.

ولفت إلى أن الجامعة يسعدها دائما تلقي مثل هذه الملاحظات، التي تتيح للطالب إيصال وجهة نظره، وتتيح للجامعة فرصة توضيح سياساتها.

تويتر