فصيلتهما نادرة.. و«صحة دبي» تدعو إلى إنقاذهما

مصابان بالسرطان يحتاجان إلى تبرع عاجل بــ ‬400 وحدة دم

النقص في وحدات الدم يرجئ عمليات جراحية لحالات غير طارئة. تصوير: تشاندرا بالان

دعت هيئة الصحة في دبي الى التبرع بالدم لمريضين مصابين بسرطان الدم، ويحتاجان الى ‬400 وحدة من فصيلة نادرة. وقالت مديرة مركز دبي للتبرع بالدم، الدكتورة ليلى الشاعر، لـ«الإمارات اليوم»، إن المريضين يحتاجان الى ‬40 تبرعاً بالدم كل يوم، لمدة قد تزيد على ‬10 ايام، لافتة الى انهما يحتاجان الى فصيلتي AB سالب وموجب.

وأوضحت ان الفصيلتين تعدّان نادرتين، والمخزون منهما قارب على الانتهاء، ما يستدعي الدعوة للتبرع بصورة عاجلة لإنقاذ المريضين.

وفي التفاصيل، يخضع مريضان مصابان بمرض سرطان الدم، لجلسات علاج مكثفة، لاستبدال الدم من الجسم. وقالت الشاعر ان كل مريض منهما يحتاج الى ‬20 وحدة دم في اليوم، لمدة لن تقل عن ‬10 ايام، واذا لم تستقر حالتهما، قد يستمر العلاج لأيام عدة. وافادت بأن وحدات الدم اللازمة لهما من فصيلة الدم AB من نوعي سالب وموجب، وهي فصيلة نادرة لا يحملها سوى ‬5٪ من افراد المجتمع، لذلك فهناك نقص مستمر بها.

واشارت الى ان احد المريضين يعاني وجود جسام مضادة، ما يستلزم تغيير دم الجسم كلياً، بدم جديد، موضحة ان مركز الدم يقدم لكل مريض منهما ‬20 وحدة دم يومياً، لكن المخزون قارب على الانتهاء، والامل في المتبرعين لإنقاذ المريضين. وأوضحت ان المركز يستقبل المتبرعين ما بين الساعة السابعة صباحاً والسابعة مساء، في مقره في مستشفى لطيفة في دبي.

إلى ذلك، أظهر تقرير إحصائي لهيئة الصحة في دبي أن «الطلب على وحدات الدم ارتفع بنسبة ‬37٪ خلال فترات عدة من العام الماضي مقارنة بعام ‬2011، لسد احتياجات مصابي الحوادث ومرضى الثلاسيميا، والخاضعين للعمليات الجراحية في مستشفيات دبي الحكومية والخاصة.

وذكر التقرير الذي اصدره مركز دبي للتبرع بالدم، أن وحدات الدم التي طلبت خلال الربع الاول من العام الماضي بلغت ‬15565 وحدة، بزيادة ‬4200 وحدة، عن الكمية التي طلبتها المستشفيات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وجددت الشاعر، دعوتها الى المواطنين والمقيمين في الدولة للتبرع بالدم، ليسهموا في انقاذ مرضى وحالات حرجة، موضحة ان المركز يرحب باتصالات الراغبين في التبرع ليحدد لهم مواعيد التبرع، وفق النقص والاحتياج.

وكانت «الإمارات اليوم» أطلقت حملتها «تبرع» في شهر يناير من العام الماضي بعدما علمت بوجود نقص شديد في كميات الدم في مركز التبرع الرئيس في الهيئة، الذي يغذي المستشفيات الحكومية والخاصة، ويغذي مركز علاج الثلاسيميا، ومركز الإصابات والحوادث في مستشفى راشد.

وتسبب النقص في وحدات الدم، وقتها، في إرجاء عمليات جراحية للحالات غير الطارئة في المستشفيات، ما تطلب دعوة المواطنين والمقيمين إلى التبرع بالدم في مقر مركز الدم في مستشفى لطيفة في دبي.

تويتر