تحتاج إلى 125 ألف درهم لإجراء عملية في ألمانيا

الفقر يهدّد «هالة» بشلل حركيّ كامل

تعيش فتاة عراقية، تبلغ 28 عاماً، مشكلة يومية بسبب وضعها الصحيّ، إذ تعاني كسراً في الفقرتين الرابعة والخامسة من العمود الفقري، وخشونة وتصلباً في العظام، نتيجة ضمور في الفقرات، وفقاً لتقرير طبي من مستشفى العين الحكومي.

ويؤكد التقرير أن الفتاة، واسمها هالة، مهددة بشلل حركيّ كامل، مضيفاً أن نسبة نجاح العملية التي تحتاج إليها في مستشفى العين لا تتجاوز 70٪، في حين يتوافر علاجها في أحد المستشفيات الألمانية في ميونيخ.

والمشكلة التي تحرم هالة من العلاج هي المبلغ المطلوب لإجراء العملية لها، وهو 125 ألف درهم، بحسب تقدير المستشفى الألماني، إذ إنه يتجاوز قدرة أسرتها المالية المتواضعة.

ويفيد تقرير مستشفى العين بأن الفحوص الطبية أثبتت وجود انزلاقات فقرية مترابطة من الدرجة الثانية، وتمزقات وكسور في الفقرة الرابعة، وأربطتها المفصلية الداخلية، كما أظهرت صور (T2) وجود عوارض في الدسك، ناجمة عن ضيق المسافات بين الفقرات، إضافة إلى وجود عوارض صحية في الفقرتين الرابعة والخامسة، وعوارض تصلب.

وتعاني أسرة هالة، التي تقيم في منطقة الهيلي في العين، والمكونة من والدتها وشقيقاتها الثلاث، ظروفاً حياتية صعبة منذ وفاة والدها قبل ستّ سنوات، بسبب إصابته بتليف في الكبد، والشخص الوحيد الذي يعتمدن عليه في تدبر معيشتهن هو خالهن، كما تقول، إذ إنه «يسدد إيجار المسكن، ويساعدنا في تأمين كثير من احتياجاتنا، لكن وضعه المالي المتواضع لا يسمح له بالإنفاق على علاجي، ولا أعرف كيف سيكون الوضع إذا أصبت بالشلل».

وتصف هالة آلامها التي لا تكاد تفارقها بأنها «غير محتملة»، مضيفة «أعاني هذا المرض منذ اكتوبر الماضي، من دون أسباب محددة، فقد أصبت بألم مفاجئ دخلت على إثره مستشفى العين الحكومي، وبعد معاينة الأطباء لي، تبين أنني أعاني كسراً في العمود الفقري يتمثل في الفقرتين الرابعة والخامسة، وخشونة وتصلب في العظام، وقد صرفت لي أدوية كثيرة، هي عبارة عن مسكنات للأعصاب، وأكد لي الطبيب أنني أحتاج إلى تدخل جراحيّ، لكن نسبة نجاح العملية لا تتجاوز 70٪ ونسبة الخطأ 30٪، ما جعلني متخوفة من إجراء العملية الجراحية، لأن هذه النسبة غير مشجعة، وقد نصحني بإجراء العملية في أحد المستشفيات خارج الدولة، فخاطبت مستشفيات في دول عدة، من بينها ألمانيا، وتبين أن العلاج متوافر لديها، وقدرت كُلفة العملية الجراحية والعلاج بـ 125 ألف درهم، وهو مبلغ كبير جداً مقارنة بإمكاناتنا المالية المتواضعة». ودعت هالة أصحاب القلوب البيضاء إلى مدّ يد العون لها لسداد تكاليف رحلة علاجها في ألمانيا، ومساعدتها على التخلص من آلامها الشديدة، مضيفة أن وضعها الصحي يسوء أكثر فأكثر مع مرور الوقت، «فأنا لم أعد أستطيع المشي لمسافة طويلة، ولا أستطيع الجلوس لأكثر من 10 دقائق، وأعيش على مسكنات الأعصاب منذ العام الماضي».

تويتر