«الدائرة الاقتصادية»: مخالفة 10 محال والحملات التفتيشية مستمرة

محالّ في رأس الخيمة تبيع بضـــائع مغشوشة

جانب من البضائع المقلدة المضبوطة. الإمارات اليوم

طالب سكان في إمارة رأس الخيمة بتشديد الرقابة على الأسواق من أجل القضاء على ظاهرة بيع بضائع مقلدة ومغشوشة دون رقابة، إذ يستغل تجار جهل بعض المستهلكين في التفرقة بين البضائع الأصلية والمقلدة وبيع سلع مغشوشة، فيما أكدت الدائرة الاقتصادية في رأس الخيمة أنها تحرص على سلامة الأسواق من خلال تنظيم حملات تفتيشية مستمرة ومعاقبة المخالفين وفق الإجراءات القانونية.

وقال رئيس قسم الاتصال المؤسسي في الدائرة فيصل بن فارس، إن الدائرة منوط بها الحفاظ على سلامة الأسواق من خلال خلق بيئة تنافسية تحقق المنفعة للجميع من غير أن تكون حكراً على جهة معينة.

وتفصيلاً، قال خالد إبراهيم، إنه اشترى ملابس رياضية على أساس أنها تحمل ماركة عالمية مشهورة، وتبين أنها مقلدة، مشيراً إلى أن محال عدة تبيع بضائع مقلدة، وباتت ظاهرة تثير انزعاج مستهلكين، مطالبا باتخاذ إجراءات صارمة على المحال والموردين، ومنع وصول البضائع المغشوشة من بلد المنشأ للقضاء على الظاهرة بصورة جذرية.

وطالب محمد العامري، بتشديد الرقابة عبر حملات تفتيشية بصورة دائمة ومباغتة، لافتاً إلى أنه اشترى جهاز تلفزيون من محل متخصص في بيع الأجهزة الكهربائية، وعند تشغيله تبين أنه لا يعمل بطريقة جيدة، وتصاعدت منه رائحة حريق، وعند عرض الجهاز على محل صيانة تبين أنه مقلد ومصنوع من مواد غير مطابقة للمواصفات.

ويروي الموظف المتقاعد، حسن المنصوري، أن الغش التجاري طال قطع غيار السيارات، مشيراً الى أنه اشترى أخيراً قطع غيار لسيارته على اعتبار أنها أصلية وفوجئ بأنها مقلدة، متابعاً «لم أستطع استرداد حقي من البائع لأنني استخدمتها».

وذكرت المواطنة (موزة.ع)، موظفة، أن أصحاب المحال التجارية يستهترون بجودة البضائع التي يتعاملون فيها، ولا يهمهم سوى جني الأرباح من أقصر الطرق التي تتمثل في الغش والتدليس.

وأشارت إلى أنها «اشترت قماشاً لتفصيل عباءات وفوجئت بأن التاجر باع لها نوعية ليست بالمواصفات المطلوبة، ما يعني أنها اشترت أقمشة مغشوشة».

فيما طالب صالح الشحي، بمزيد من الاجراءات الرقابية على الأسواق، وقال إن الضرورة تقتضي إنشاء مكاتب تابعة لحماية المستهلك في الأسواق تسند اليها مسؤولية الرقابة وتلقي شكاوى المستهلكين.

وأكد سعيد سالم، أنه لم يعد يثق بالبضائع التي تباع في الأسواق، مشيراً إلى وجود حالات غش تمارس في وضح النهار دون رقيب، وفي مجالات تجارية مختلفة مثل الأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية وحتى الأواني المنزلية، ما يستدعي تشديد الرقابة.

في المقابل، قال رئيس قسم حماية المستهلك في الدائرة عمر عبدالله البايض، إن القسم نظم حملات تفتيشية على الأسواق في رأس الخيمة، وتمت مخالفة 10 محال تجارية تبيع بضائع مقلدة تشمل أحذية وملابس رياضية، وتم مصادرة البضائع المقلدة وإتلافها، مشيراً إلى أن الحملات نفذها مفتشو القسم بالتعاون مع قسم الرقابة والتفتيش، وشملت جميع الأسواق في رأس الخيمة.

تويتر