186 ألف درهم تحرم طالبة متفوقة الاستمرار في «الطب»

على الرغم من إصرار الطالبة (هـ) على الاستمرار في تفوقها الدراسي، بعدما حازت أكثر من 97٪ في الثانوية العامة، توجهت بعدها إلى جامعة الشارقة لدراسة الطب، فقد اكتشفت أن جدها واجتهادها وحدهما لا يكفيان للانتقال إلى سنتها الدراسية الرابعة، لأن عليها تأمين أقساط مالية متراكمة، يبلغ مجموعها نحو 186 ألف درهم.

وكانت (هـ) قد لفتت أنظار مدرساتها، بسبب تفوقها في مراحل الدراسة كافة، كذلك كانت حالها منذ اليوم الأول في الجامعة، إذ اندفعت الى الدراسة بكل قوتها، في سباق مع الوقت، كأنها قطار لا يعرف التوقف.

وبفضل هذا التفوق، حصلت خلال أعوام الدراسة الجامعية على خصومات عدة في قيمة أقساط الرسوم الدراسية، لكنها اضطرت إلى إجبار قطار الدراسة على التوقف، بسبب تعثر والدها في دفع الرسوم الجامعية المستحقة.

وقال والدها لـ«الإمارات اليوم»، إن ظروف الحياة والتزاماتها الكثيرة منعته من تغطية الرسوم المطلوبة لابنته، موضحا أنه يعيل أسرة مكونة من ستة أبناء، منهم من لايزال على مقاعد الدراسة، ومنهم من يدرس في الجامعة.

وتابع: «توجهت إلى رئاسة الجامعة، طالبا منهم تفهم وضعي المالي، وقدموا لنا أقصى ما يمكنهم تقديمه، وأمهلونا حتى يناير الجاري، لكن في حال عدم تسديد المبلغ المستحق، فإن ابنتي ستمنع من مواصلة الدراسة».

ولفت والد الطالبة المتفوقة إلى أن إدارة الجامعة أوقفت ابنته عن الدراسة قبل إجازة عيد الأضحى، بسبب عدم مقدرته على الدفع، ما اضطره إلى مراجعة نائب مدير الجامعة، الدكتور محمد إسماعيل فأعادها إلى الجامعة، نظراً لتفوقها وتميزها العلمي، ومنحه فرصة تسديد الرسوم خلال يناير الجاري، حدا أقصى ونهائياً.

وأوضح أن تميز ابنته العلمي منحها فرصة لأكثر من مرة في الحصول على دعوة مفتوحة لها لمكتبة الاسكندرية، لإلقاء محاضرات وأبحاث علمية في مجال دراستها وتخصصها، مشيراً إلى أنه مقيم في الدولة منذ ما يزيد على 30 سنة.

ويتضمن نظام جامعة الشارقة تأمين خصم للطلبة المتفوقين، بدءاً من التفوق في الثانوية العامة، إذ يحصل كلّ طالب على خصم قيمته 50٪ من رسوم الفصل الدراسي الأول لطالب الثانوية الحاصل على نسبة 90٪ فما فوق، ويستمر الخصم بما لا يقل عن 25٪، في حال استمر تفوق الطالب في كل فصل دراسي، ولا يتجاوز الخصم ما قيمته 50٪ من رسوم الفصل الدراسيّ.

كما أن هناك لجنة في الجامعة تنظر، بشكل منتظم، في أحوال أسر الطلبة المعسرين، وتدرس حالاتهم، وتعمل على مساعدتهم.

تويتر