900 طن أغذية لإغاثة المتضررين من جفاف القرن الإفريقي

المؤسسة ستحفر 60 بئراً في مناطق مختلفة من القرن الإفريقي. أ.ف.ب

بدأت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية تنفيذ برنامجها الإنساني لإغاثة المتضررين الصوماليين والإثيوبيين في مخيمات النزوح على الحدود الصومالية الإثيوبية في مناطق دولو ونجيلة بورنا، وقدمت مساعدات غذائية، بناء على إحصاءات النداء الإنساني الذي أطلقته منظمات الأمم المتحدة لإغاثة المتضررين الذين يعانون نقصاً حاداً في الغذاء والمأوى، نتيجة لموجة الجفاف العاتية لبلدان القرن الإفريقي.

صرح بذلك مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية، ونائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، إبراهيم بوملحة، في مؤتمر صحافي عقده، أمس، في دبي.

وقال بوملحة إن المؤسسة وفرت 900 طن من المواد الغذائية المتنوعة داخل الأراضي الإثيوبية من أجل سرعة الوصول لتنفيذ هذه الإغاثات، موضحاً أن المواد الغذائية التي ستوزع تحتوي على الأرز والذرة والطحين والسكر والزيت وشراب للأطفال والنساء المرضعات.

وأضاف أنه منذ اليوم الأول شرعت المؤسسة بالتنسيق مع شركائها في جمع المعلومات وحصر الاحتياجات الضرورية وآلية توفيرها وتوصيلها بأسرع وقت ممكن، لإغاثة المتضررين هناك، إذ تكللت مساعي المؤسسة بتوفير هذه الكميات من المواد الغذائية من الأسواق الإثيوبية، موضحاً أن تحرك المؤسسة لإغاثة المتضررين في القرن الإفريقي يأتي استجابة للنداء الذي أطلقته منظمات الأمم المتحدة، من أجل تقديم المساعدة العاجلة للمتضررين، ودعماً لجهود الإغاثة الدولية الجارية لمصلحة المتضررين.

وقال إن فريق المؤسسة الإغاثي سيغادر إلى موقع الحدث للاطلاع على الكارثة ميدانياً، والإشراف على إيصال وتوزيع المساعدات للمتضررين، ودراسة ما يحتاجه الأهالي هناك، مشيراً إلى أن المؤسسة ستقوم في إطار خططها لمكافحة الجفاف والقحط الذي ضرب مناطق القرن الإفريقي بحفر 60 بئراً في عدد من المناطق المختارة، التي بلغ الجفاف حدوداً قصوى فيها، ما دفع السكان إلى النزوح عن مناطقهم، مشيراً إلى أن 50 بئراً منها سطحية، و10 آبار ارتوازية أخرى، بكلفة إجمالية مليون و700 ألف درهم.

وأشاد بوملحة بالدور الذي يضطلع به رجال الأعمال وأفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين في دعم مجالات العمل الخيري داخل الدولة وخارجها، موضحاً أن المؤسسة فتحت الباب أمام المحسنين لتلقي تبرعاتهم من داخل الدولة وخارجها على حساب رقم 6066666 بنك دبي الإسلامي.

وخلال المؤتمر الصحافي قدمت جمعية دار البر شيكاً بمبلغ خمسة ملايين درهم، مساهمة منها في حملة إغاثة القرن الإفريقي الى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، إذ قام عضو مجلس الإدارة ورئيس قطاع المشاريع الداخلية بجمعية دار البر محمد سهيل المهيري بتسليم الشيك الى إبراهيم بوملحة.

تويتر