«الصحة» قصرت دوام المركز الصحي على الفترة الصباحية بعد دراسة مسحية لاحتياجات المنطقة

أهالي «خت» يطالبون بخدمات طبية مسائية

مركز خت الصحي يعمل صباحاً ويغــــــــــــــــــــــــــــــــــلق أبوابه مساءً. الإمارات اليوم

طالب سكان في منطقة خت في رأس الخيمة وزارة الصحة بتمديد فترة عمل المركز الصحي الوحيد الذي يخدم المنطقة حتى المساء، بعد أن أصبح مقتصراً على الفترة الصباحية فقط.

وأوضحوا أن قصر عمل المركز على الفترة الصباحية حرم أهل المنطقة الحصول على الخدمات العلاجية خلال فترة المساء، ما يضطرهم إلى البحث عنها في مناطق أخرى تبعد عنهم بضعة كيلومترات مثل مستشفيي صقر وعبيدالله.

في المقابل، أكدت منطقة رأس الخيمة الطبية أن تقليص ساعات الدوام في المركز الصحي إلى فترة واحدة جاء بعد دراسة ميدانية مسحية للاحتياجات الحقيقية لسكان المنطقة، مشيرة إلى أنه بإمكان سكان خت الاستفادة من مركز الدقداقة الصحي الذي يعمل فترتين صباحية ومسائية ولا يبعد كثيراً عن منطقة خت.

وتفصيلاً، قال أحد سكان خت علي سالم، إنه فوجئ مثل غيره من المواطنين بتقليص فترة عمل مركز خت الصحي، وقصر دوامه على الفترة الصباحية فقط، مشيراً إلى أن المركز يكتسب أهمية خاصة، كونه الوحيد في المنطقة، وبالتالي تتضاعف مسؤولياته الصحية تجاه العديد من السكان المواطنين والمقيمين الذين يتوزعون على القرى.

وتابع أنه «نتيجة لتلك الأهمية كان لزاماً على المنطقة الطبية دعم المركز بمزيد من الامكانات الخدمية البشرية والمعدات الطبية الحديثة التي ترفع جاهزيته العلاجية والوقائية، وزيادة فترة الدوام لتكون على مدار ساعات اليوم، بدلاً من قصر الدوام على الفترة الصباحية».

وذكر المواطن ناصر عبدالله الذي يسكن منطقة شعبية، أن طفلته عانت مساء أحد الأيام الماضية آلاماً في البطن، فحملها مسرعاً إلى مركز خت الصحي، لكنه فوجئ بإغلاقه، فاضطر إلى نقلها إلى قسم الطوارئ في مستشفى صقر الذي يبعد بضعة كيلومترات عن منزله.

وأضاف أن الأطفال دائماً ما يمرضون خصوصاً في ساعات الليل، والمنطقة تعاني عدم وجود وحدة علاجية ليلية تستقبل حالات الطوارئ، مطالباً المسؤولين بضرورة مد دوام المركز الصحي إلى المساء حرصاً على سلامة سكان المنطقة.

وأكدت المواطنة (سميرة.أ) التي تعمل في شركة خاصة حاجة منطقة خت إلى خدمات صحية ليلية شاملة، موضحة أن خت مصنفة على أنها منطقة سياحية، وتستقطب العديد من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات بهدف السياحة، ولابد من توفير رعاية طبية مسائية، خصوصاً أنها تبعد عن المستشفيات الكبرى التخصصية، مثل صقر وعبيدالله، كيلومترات عدة، ولا تتوافر في المنطقة خدمة سيارات الأجرة بصورة منتظمة، وقد يضطر الباحثون عن سيارة أجرة إلى الانتظار ساعات طويلة قبل العثور عليها.

ولفتت إلى أن عمتها وهي امرأة كبيرة في السن، دهمتها آلام مفاجئة، وانتظرت ساعات طويلة أي وسيلة مواصلات تنقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وأخيراً اضطرت إلى الاستعانة بسيارة إسعاف لتنقلها إلى المستشفى.

وأضافت أن بعض المرضى الذين يدهمهم المرض بصورة مفاجئة وأصحاب الأمراض المزمنة من سكان خت، سيكونون أكثر تأثراً بغياب الخدمات العلاجية في المنطقة في فترة المساء.

ورأى أحد أهالي خت، أحمد راشد، أن مشكلة المركز الصحي لا تقتصر على ساعات الدوام فقط، بل أيضاً عدم جاهزيته لتقديم الخدمات العلاجية بصورة مثلى، موضحاً أن المركز الصحي يعتمد على طبيب أو طبيبة عامة واحدة، وممرضة واحدة أيضاً، وأجهزته الطبية محدودة وغير متطورة، وهذا يجعل المركز عاجزاً تماماً عن توفير الخدمات الصحية لسكان المنطقة.

من جانبه، قال مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في منطقة رأس الخيمة الطبية، محمد أمين، إن مركز خت الصحي من المراكز المهمة في المنطقة، موضحاً أنه يؤدي دوراً لافتاً في تقديم الرعاية الصحية الأولية في المنطقة بشقيها العلاجي والوقائي، لكن نتيجة لسياسة التصنيف التي عمدت وزارة الصحة إلى انتهاجها أخيراً لتنظيم مهام مراكز الرعاية الصحية في مناطق الدولة، بحيث يعمل بعضها فترة واحدة والبعض الآخر فترتين، جاء تصنيف مركز خت الصحي ضمن دوام الفترة الواحدة.

وأوضح أن هذا التصنيف لم يأت من فراغ بل اعتمد على جهود ميدانية مقنعة اشتملت على مسح ميداني غطى جميع الجوانب الصحية في المنطقة، وكشف عن الامكانات الصحية المتوافرة في المناطق القريبة من خت، فلا يتأثر السكان بقصر الدوام على الفترة الصباحية، مشيرة إلى أن المسح الميداني راعى جميع الجوانب لاسيما الذين يسكنون في مناطق قلصت فيها مهام المراكز الصحية. وأشار إلى أن أهالي خت بإمكانهم الاستفادة من خدمات مركز الدقداقة الصحي الذي يعمل فترتين صباحية ومسائية، ومجهز بإمكانات طبية متطورة.

تويتر