«الصحة» تتولى مهمة فحص المستحضرات والأدوية البيطرية

وقّعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة التغيّر المناخي والبيئة، مذكرة تفاهم تتولى بموجبها «الصحة» مهمة إجراء التحاليل المخبرية للمستحضرات والأدوية البيطرية، للتأكد من مأمونية وسلامة هذه الأدوية ومطابقتها للمواصفات المرجعية المحددة من قبل الجهات المختصة بالدولة.

وأعلنت وزارة التغيّر المناجي والبيئة، أنها بدأت يوم الخميس الماضي، تقديم خدمة تسجيل الأدوية البيطرية، من خلال الوزارة، ويشمل ذلك الأدوية والشركات المنتجة والمصانع العاملة في هذا المجال، كاشفة أنها تعمل في الوقت الحالي على إنجاز نظام إلكتروني بنسبة 100% لتسجيل المستحضرات البيطرية، وهو في المرحلة التجريبية حالياً، وسيدخل الخدمة في القريب العاجل.

كما أعلنت الوزارة في مؤتمر صحافي، الذي عقده الجانبان للإعلان عن مذكرة التفاهم الخميس الماضي، أنه جاري العمل على إعداد اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي الجديد بشأن المستحضرات الطبية، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية المختصة على مستوى الدولة، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من مشروع اللائحة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتنص مذكرة التفاهم على تبادل المعلومات الفنية حول المختبرات النوعية في تحليل الأدوية البيطرية، وطرق التحليل المعتمدة، وتبادل المعلومات، للإسهام في حصول المختبر على الاعتماد الدولي، فضلاً عن تبادل المعلومات عن الأدوية الممنوعة من قبل المنظمات أو الهيئات الدولية، أو التي لها تأثيرات ضارة في الانسان أو الحيوان.

وقال وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري: «ستقوم لجنة التطوير المشتركة بمتابعة تنفيذ مجالات التعاون في مذكرة التفاهم والاشراف الفني على تجهيز مختبر المستحضرات البيطرية في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، ووضع آلية استلام ملفات التحليل، ومتابعة متطلبات، وإجراءات تحليل المستحضرات البيطرية».

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع المناطق في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، سلطان عبدالله علوان: «يوجد في الوقت الحالي ما يراوح بين 650 و700 صنف دوائي بيطري مسجل في الدولة، ستتولى الوزارة التعامل معها ومع الجهات المنتجة والوكلاء، بعد ان كان ذلك من اختصاص وزارة الصحة، وسنقوم بتسجيل الأدوية البيطرية الجديدة، المنطبق عليها الشروط المعمول بها».

تويتر