75% منهم ولدوا قبل الأسبوع الـ 24

«عناية مستشفى لطيفة» يستقبل 900 طفل خلال 2017

جاهزية مستشفى لطيفة وراء إنقاذ حياة كثير من الحالات الحرجة. من المصدر

استقبل قسم العناية المركزة في مستشفى لطيفة في دبي، 918 طفلاً من حديثي الولادة، خلال عام 2017، ولد نحو 75% منهم قبل الأسبوع الـ24 من الحمل.

وأكد استشاري طب الأطفال (الخدج وحديثي الولادة) رئيس قسم الأطفال في المستشفى، الدكتور محمود صالح الحليق، لـ«الإمارات اليوم»، أن العوامل الوراثية والتلقيح الصناعي، وأمراض الضغط والسكري للنساء الحوامل، أبرز أسباب الولادة المبكرة، خصوصاً إذا كانت المرأة الحامل عاجزة عن السيطرة على أمراضها المزمنة.

وتابع أن المستشفى يستقبل نحو 5000 حالة ولادة سنوياً، يدخل نحو 900 طفل منهم قسم العناية المركزة، مضيفاً أن الطفل يحتاج إلى 37 أسبوعاً من الحمل حتى يولد بشكل طبيعي، فيما يقل عمر نحو 75% من الأطفال الذين دخلوا العناية المركزة في المستشفى عن 24 أسبوعاً.

وشرح الحليق أن الأطفال الذين يولدون في مرحلة مبكرة من الحمل يتعرضون للإصابة بعيوب خلقية، وأمراض تصيب السمع والبصر، إضافة إلى قصور في وظائف الأعضاء، مضيفاً أن فريق الأطباء في قسم العناية المركزة في المستشفى نجح في إنقاذ حياة ستة أطفال من بين كل ثماني حالات استقبلها خلال العام الجاري، وساعدهم على تجاوز المرحلة الحرجة، ليعيشوا حياتهم لاحقاً بشكل طبيعي.

وتابع أن القسم استقبل أخيراً طفلاً ولد في الأسبوع الـ24، لا يتجاوز وزنه الـ480 غراماً، لكن الفريق نجح في إنقاذ حياته، بعد وضعه تحت الملاحظة والإشراف الطبي 125 يوماً.

وقال الحليق إن جاهزية مستشفى لطيفة الاستثنائية، من أجهزة متطورة وكادر طبي مؤهل على أعلى مستوى، وراء إنقاذ حياة كثير من الحالات الحرجة، مؤكداً أن عدد الناجين من هذه المرحلة الحرجة يتزايد باستمرار.

تويتر