في عملية جراحية معقدة

«خليفة التخصصي» يستأصل ورماً من كبد مريضة باستخدام المنظار

صورة

أجرى فريق طبي متخصص بمستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة، عملية جراحية معقدة للمرة الأولى لاستئصال ورم سرطاني من كبد مريضة، باستخدام المنظار، في أول عملية معقدة يجريها المستشفى لاستئصال الورم السرطاني من الكبد.

وقال رئيس قسم العناية الحثيثة استشاري الجراحة في المستشفى، الدكتور يونغ شونغ آن، لـ«الإمارات اليوم» إن المستشفى استقبل مريضة أجنبية الجنسية، تبلغ من العمر 48 سنة، تعاني ورماً سرطانياً بطول ثلاثة سنتيمترات، في الجهة الخلفية من الكبد.

وأضاف أن المريضة كانت أصيبت قبل عامين بسرطان الثدي، وتم استئصال الورم بشكل كامل، وشفاء المريضة منه، إلا أن الخلايا السرطانية عادت للانتشار وامتدت إلى الكبد، لافتاً إلى أنه تم اكتشاف الورم من خلال الفحوص الروتينية التي خضعت لها المريضة بعد عملية سرطان الثدي، ليتم بعدها الكشف عن الكتلة السرطانية الخبيثة، من خلال الفحوص الدقيقة في منطقة الكبد.

وأوضح شونغ آن، أنه تمن دراسة الحالة الصحية للمريضة لإنقاذ حياتها، والحفاظ على صحة الكبد، حيث قرر الفريق الطبي استئصال الورم من خلال فتحة صغيرة في منطقة الضلع وإدخال أنبوب لاستئصال الورم.

وأضاف أنه تم للمرة الأولى استخدام المنظار في عمليات استئصال الأورام السرطانية في الكبد، لدقة استخدام المنظار في استئصال الورم من الحجم الصغير، متابعاً أن العملية استمرت أربع ساعات، دون أن تصاب المريضة بأي أعراض خلال تنفيذ العملية.

وأشار شونغ آن، إلى أن العملية كانت معقدة، لأن الورم كان في الجزء الخلفي من الكبد، إذ تعتبر العملية من العمليات المبتكرة التي تسهم في رفع معدلات شفاء سريع للمرضى، حيث خرجت المريضة من المستشفى بعد مرور أربعة أيام على إجراء العملية.

وذكر أنه خلال السنوات الماضية كان يتم استئصال الأورام السرطانية في الكبد من خلال إجراء فتحة واسعة في البطن لاستئصال الورم، ومع التطورات التقنية الطبية تم الاستغناء عن فتحة البطن، كونها عملية كبيرة وشاقة، واعتماد عمليات الاستئصال الأورام في الكبد من منطقة الضلع، كونها تساعد على علاج وشفاء المرضى بشكل أسرع، وتقلل من فرص إصابتهم بالعدوى الميكروبية.

تويتر