Emarat Alyoum

مستشفى رأس الخيمة يجري عملية ناجحة لإمام مسجد تعيده للمشي

التاريخ:: 30 أكتوبر 2017
المصدر: رأس الخيمة - الإمارات اليوم
مستشفى رأس الخيمة يجري عملية ناجحة لإمام مسجد تعيده للمشي

قال استشاري الجراحة العصبية في مستشفى رأس الخيمة، الدكتور تينكو جوزيه كوريسنيكال، إن المستشفى نجح في إنقاذ إمام مسجد يحمل الجنسية المصرية من الشلل وإعادته للمشي على قدميه بعد إصابته بشلل كامل في يده اليمنى وضعف في الأطراف نتيجة تعرضه لضغط وانزلاق في الأقراص الفقرية بالرقبة.

وأوضح أن المريض أصيب بشلل في يده اليمنى والأطراف أفقده القدرة على المشي إثر تعرض لحادث خطير تسبب في تورم شديدين في النخاع الشوكي، وتابع أن المستشفى استقبل المريض من احدى مستشفيات الدولة وكان يعاني من ضعف في الطرفين العلويين والسفليين إضافة إلى ألم شديد في العنق والذراع وشعور بالدوار.

وأضاف أنه تم إدخال المريض لغرفة العمليات فور وصوله وتم تثبيت العمود الفقري بشكل باستخدام طوق رقبي صلب، كما تم إعادة الاستقرار إلى العمود الفقري حيث كان المريض يعاني من انزلاق في القرص الفقري ووجود تحرك في موقع القرص الذي يوجد بين الفقرتين ويساعد على تثبيتهما في الموقع الصحيح.

وأشار إلى أنه تمت استئصال القرص المتأذي بمنتهى الدقة باستخدام المجهر وإعادة الاستقرار إلى العمود الفقري من خلال تثبيت الفقرتين باستخدام البراغي ووضع قفص معدني مكان القرص المستأصَل، والذي يتميز بتطابقه التام مع السطوح الفقرية الطبيعية.

 وأضاف أن العمية الجراحية استغرقت ثلاث ساعات وقد تمكّن المريض بعدها من تحريك أحد أصابع يده اليمنى، كما استعاد بعد ثلاثة أيام القدرة على تحريكها بالكامل وأصبح يمشي بكل طبيعي.

وذكر أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأذيات الرضية للعمود الفقري، كما تشمل الفئات الأكثر عرضة الشباب دون 16 عاماً والكهول الذين تتجاوز أعمارهم 65، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من التهابات في المفاصل أو غيرها من الأمراض العظمية. وتؤدي هذه الأذيات في حال عدم معالجتها إلى اختلاطات تتعلق بجريان الدم، ووظيفة الأمعاء إضافة إلى فقدان الحس في أجزاء من الجلد ومشاكل تنفسية.