Emarat Alyoum

عيادة للعلاج من الإدمان على الإنترنت

التاريخ:: 29 أكتوبر 2017
المصدر: أحمد عابد ـ أبوظبي

قال رئيس قسم الأبحاث والدراسات في المركز الوطني للتأهيل، الدكتور أحمد الكاشف، إن المركز سينشئ قريباً عيادة متخصصة في العلاج من الإدمان على استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية، باستخدام مقياس إدمان الإنترنت لليافعين.

جاء ذلك في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر السنوي الـ19 للجمعية الدولية لطب الإدمان «ISAM» بعنوان: «طب الإدمان آفاق جديدة»، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، باستضافة المركز الوطني للتأهيل في أبوظبي.

وأضاف الكاشف أن المركز سيبتعث باحثين لديه إلى عدد من الدول للتعرف إلى أسباب انتشار الإدمان الإلكتروني، وأهم البرامج والأساليب المتبعة للحد منه، كما يُعد المركز حالياً دراسة حول الإدمان على الإنترنت، بالتعاون مع سبع جامعات محلية، ويتم خلالها جمع معلومات عن هذا النوع من الإدمان عبر توزيع استبيانات على شباب من الفئة العمرية بين 18 و25 عاماً.

ولفت إلى أن البحوث والدراسات الحديثة تشير إلى ظهور من أربع إلى 12 مادة مخدرة جديدة شهرياً، يطلق عليها «اصطناعية» لأنها عبارة عن تركيبات كيميائية يتم تعديلها بدرجات متفاوتة للتهرب من القوانين الخاصة لفحصها وضبط متعاطيها.

وحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات لمنع تصنيع والاتجار وتعاطي المخدرات التي تتغير تركيبتها الكيميائية بشكل لا متناهٍ، مؤكداً ضرورة توسيع البحوث والدارسات في هذا الشأن للتصدي لتلك الممارسات الخطرة.

وتم خلال المؤتمر عقد 11 جلسة حوارية، ناقشت دور برامج الوقاية الموجهة للمدارس للحد من ظاهرة تعاطي بعض الطلبة للمواد المخدرة.