الإمارات اليوم

"الصحة" تحذر من مخاطر كريمات ومستحضرات غير قانونية

:
  • موقع الإمارات اليوم

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من مخاطر استخدام بعض كريمات الجلد لتفتيح بشرة الوجه بدون استشارة طبية، والتي يتم الترويج لها من خلال بعض الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مما يهدد بحدوث مخاطر صحية جسيمة، تشمل ابيضاض في الوجه و بقع داكنة لا تزول مع الزمن.
 
وأشار الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص ورئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة إلى أن تزايد الإقبال على الرغبة في تفتيح البشرة لدى بعض المراهقات، مما دفع بالبعض الذين لديهم متابعين كثر على الترويج لبعض الكريمات الجلدية والتي تصرف بوصفة طبية أو التي فيها مواد كيميائية يجب أن لا تستخدم إلا باستشارة الأطباء المختصين من خلال عرض تجربتهم الشخصية في مقاطع فيديو ينشروها لمتابعيهم لتكرار تجربتهم، علمأ أنها معلومات مضللة قد تكون بحسن أو سوء نية، فقد تعمل بعض الشركات المنتجة أو الوكلاء المحليين بالتعاقد مع ما يسمون المؤثرين أو "فاشينستا" بالترويج لمنتجاتهم بهدف زيادة المبيعات مقابل مبلغ مادي متفق عليه. مما دفعنا إلى إيجاد آلية ومن خلال إدارة التمكين والامتثال الصحي لمراقبة محتويات هذه الحسابات وتخصيص فريق يترصد بعض الحسابات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى مقطع الفيدو المنتشر عن عرض سيدة خليجية لتجربتها في خلط عدة كريمات جلدية (3 كريمات معاً) بهدف تفتيح البشرة وأوضح أن الكريمات المذكورة وهي ديرموفيت عبارة عن مستحضر يحتوى على مشتق كورتيزونى .يستعمل فى حالات الالتهابات الجلدية والحكة التى تستجيب للعلاج بمشتقات الكورتيزون مثل الصدفية أو الحساسية والتهابات الجلد السطحي ويصرف بوصفة طبية وتحت إشراف طبيب مختص.
 
ومن أشهر الاعراض الجانبية والتي فى العادة ما تظهر مع الاستعمال لفترات طويلة أو بكميات كبيرة أو بدون استشارة الطبيب هو فقدان الاحساس فى الجلد، علامات ضمور الجلد، حرقان وحكة ولسعة فى الجلد، بثور مشابهة لحب الشباب، نقص تصبغ الجلد (تغير فى لون الجلد) خلل وظائف التعرق فى الجلد، ظهور عدوى ثانوية على الجلد.(اي عدوى بكتيرية او فيروسية أو فطرية على الجلد). يسبب ببعض التقرحات الجلدية، و يصبح الجلد سهل التجريح .
 
وأما كريم ديفرين Differin المذكور في الفيديو فهو كريم مشتق من فيتامين"أ" وهو مقشر لطيف يستعمل لعلاج حب الشباب ولاغراض اخرى مثل تحضير الوجه قبل جلسات التقشير الكيماوي، حماية البشرة من علامات التقدم في السن والتعرض للشمس المزمن أما عن اضراره فهو قد يسبب جفاف البشرة وتحسس الجلد عند بعض الناس ولابد من استعماله ليلا لانه يتعارض مع اشعة الشمس ويستخدم تحت الإشراف الطبي؛ قد يؤدي في بداية الاستخدام إلى تهيج الجلد.
 
وأما هاي كوين فهو منتج غير مسجل في الدولة يحتوي على 4% من مادة الهيدروكينون وهي  مادة كيميائية منتشرة الاستخدام ومتاحة في أشكال مستحضرات التجميل ووصفات تفتيح البشرة بشكل واسع. عند بداية استخدام الكريم الحاوي علي الهيدروكينون يشعر المستخدم ان البشره قد تفتحت بالفعل الا انه عند التعرض للشمس يعطي مفعولا عكسيا مؤديا الي زياده في الاسمرار والبقع السوداء مما يدفع المستخدم لزيادة الاستخدام  لفترات طويلة يؤدي الي حدوث بقع داكنه وآلام والتهابات بالجلد وظهور حب الشباب بالاضافه الي امكانية حدوث سرطان الجلد علي المدي الطويل كما تحدث اضطرابات في الكبد نتيجة امتصاص الماده من الجلد. وفي معظم الدول الاوربيه قد منعت استخدام الهيدروكينون وذلك للاثار الجانبية وخطورة استخدامه.
 
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن مادة الهيدروكينون تسبب آثاراً جانبية تؤدي الي ما يعرف بـ     (Ocronosis) وهو ترسيب للميلانين داخل بعض الانسجة مثل المفاصل والغضاريف بالاضافة الي تسببه في حساسيه للجلد في كثير من الحالات. وعليه تم التعميم من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع بان استخدام الهيدروكينون يجب أن يكون تحت اشراف طبيب مختص ولايجوز خلطه مع مواد اخرى قد تسبب آثاراً سامة على الجسم.
 
وطالب الدكتور أفراد المجتمع لعدم الالتفات لهذه الإعلانات المضللة التي تروج لبعض الكريمات للتفتيح بدون استشارة إلا إذا كان الإعلان مرخصاً من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، وبعد التأكد من مضمون وصحة الإعلان، مؤكداً أن غالبية الإعلانات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي
 
غير صحيحة ومعلوماتها الطبية غير واقعية، وهي غير مرخصة وتصدر من غير الأطباء مما لها الأثر السلبي الكبير على صحة وسلامة المستهلك.
 
بعض شبكات الانترنت أصبحت منصة للتداول غير المشروع لمنتجات التجميل
 
ولفت د. الأميري إلى أن هذه المنتجات تباع عادة على شبكة الإنترنت التي تصرفها بدون وصفة طبية  ويتم تسويقها بشكل غير قانوني. كما أن بعضا منها يتم تسويقه على أنها اكتشاف طبي جديد غير معروف. وتوصي وزارة الصحة ووقاية المجتمع بعدم استخدام هذه المنتجات أو أي منتجات أخرى قبل التأكد من سلامتها ومأمونيتها، حرصا منها على تحقيق الحماية المجتمعية لجميع سكان الدولة.
 
تزخر الدولة بمستشفيات ومراكز متخصصة من الأرقى في العالم
 
وأكد الأميري وجود مستشفيات ومراكز متخصصة من الأرقى في الشرق الأوسط  والعالم مع وجود 135 من المستشفيات الحكومية و الخاصة الراقية منها 86 مستشفى حكومي وخاص حاصل على الاعتماد الدولي مع وجود قرابة 6 آلاف من المراكز الطبية والعيادات التخصصية  الخاصة على مستوى الدولة وحثّ الباحثات عن تفتيح البشرة التوجه إلى المنشآت الصحية المرخصة بالدولة، للحصول على الخدمات الموثوق بها حرصا على صحتهم وأموالهم في ظل وجود لإمكانيات الطبية المتطورة.
 
د أنور الحمادي : ديرموفيت يصرف بوصفة طبية ويستعمل لحالات الاكزيما والصدفية ولايجوز استعماله للوجه
 
وقال الدكتور أنور الحمادي رئيس شعبة الأمراض الجلدية في جمعية الإمارات الطبية "تسبب ظاهرة الانفتاح الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي وتطلع البعض لاستعمال منتجات التجميل ظهرت للأسف سوء استعمال من قبل فئة المراهقين الذي يتابعون بعض ما يسمى مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي "الفاشينستا" وهي ظاهرة خطيرة حيث ينشرون على حساباتهم تجاربهم الشخصية عن استعمال بعض خلطات الكريمات ومن ضمن الخلطات التي صعقت عند مشاهدتها هو الفيديو الذي تنصح من خلاله السيدة باستعمال خلطة لتفتيح بشرة الوجه وهو استعمال كريم ديرموفيت ويعتبر أقوى كريم كورتيزون في السوق وهو يستعمل  لحالات الاكزيما والصدفية الشديدة ولا يستخدم للوجه بكل الأحوال كما لا يصرف إلا بوصفة طبية وحتى الصيدلاني لا يجب أن يصرفه لأنه لا يعرف تشخيص الحالة، والطامة الكبرى أن الكريم يستعمل للتفتيح لكن لا يستعمل هذا الكريم في علاج آثار حب الشباب لأن لها طريقة مختلفة تماماً. واللافت أن هؤلاء المشاهير يقولون أنهم يعرضون تجربتهم الشخصية ولكن مع وجود عدد كبير من المتابعين من الأطفال والمراهقين لا تصبح المسألة شخصية أبداً خاصة عندما تتعلق بالأمور الطبية، فيذهب هؤلاء المتابعين إلى شراء تلك المنتجات تقليدا للمشاهير الذي يتابعونهم.
 
وأوضح أن استخدام كريم ديرموفيت على الوجه يؤدي إلى ترقق و ضمور الجلد و ظهور ابيضاض شبيه بالبهاق وظهور الأوعية الدموية وعند حدوثها لا يعود الجلد إلى حالته الطبيعية وهي حالة تضليل.
 
وكذلك ورد في الفيدو كريم هايدراكينون والذي يستخدم فعلاً في تفتيح البشرة ولكن زيادة استعماله تؤدي إلى اسوداد البشرة و ظهور بقع داكنة وهذه حالة طبية معروفة لدينا.
 
ولذلك أتمنى من هؤلاء المشاهير أن يتقوا الله ولا ينشروا ما ليس لديهم فيه اختصاص يعني مثلا ًخبيرة المكياج أو الموضة لماذا ينشر محتويات عن كريمات طبية، وحتى الأطباء نفسهم قد ينشرون في غير اختصاصهم للفت الإنتباه الذي يؤدي لإثارة البلبلة والهوس الموجود عند بعض الناس لاستخدام منتجات تجميلية كثيرة على أمل تفتيح البشرة.
 
ولذلك أوجه رسالة إلى الجمهور وخاصة المتابعين لبعض هؤلاء المشاهير بعدم الانسياق والتقليد الأعمى تجنباً لحدوث عواقب وخيمة التي نراها عندنا في العيادات الجلدية وأتمنى وجود قانون لتجريم من يتكلمون في هذه الأمور الطبية ولاسيما عند وقوع الضرر على الأطفال والمراهقين.
 
وقالت الدكتور حصة مبارك مدير إدارة التمكين والامتثال الصحي  أن كثيرا من الخلطات الشعبية وكريمات التبييض اللتي تباع بدون تراخيص يتم فيها خلط عدة مركبات وكريمات ومستحضرات صيدلانية كلها تحتوي على الهيدروكينون والكورتيزون ومشتقات فيتامين "أ"، مما قد يعطي مفعولا قويا مضاعفا يتعدى أثره خلايا الميلانين الى خلايا أخرى, ويضاعف احتمالية حدوث الأعراض الجانبية السيئة للهيدروكينون والكورتيزون. ومن المهم معرفته أن هذه الخلطات يتضاعف فيها مركبات ”السلفا” واللتي بدورها تزيد التهيج والحساسية والإكزيما التلامسية مما قد يفسد بدوره الفائدة المرجوة من العلاج. كذلك، الإفراط باستخدامه دون متابعة المختصين قد يفضي إلى ظهور الأعراض النادرة مثل التصبغات السوداء دون شعور المريض، واللتي يصعب علاجها حتى بالكورتيزونات الموضعية.
 
من التحذيرات العامة عند استخدامه هو عدم التعرض الزائد لأشعة الشمس لمنع زيادة التصبغ, وعدم وضعه قريبا من العين أو الجروح أو التقرحات, وعدم استخدامه بعد الحلاقة وذلك لتقليل الأعراض الجانبية ما أمكن ذلك. يجب عدم استخدامه في فترة الحمل ولايوصى به أثناء الرضاعة لعدم توفر المعلومات الكافية عنه. كذلك يوصى عند استخدامه لأول مرة, بوضعه على الجلد فترة يوم كامل لمرتين أو ثلاث بجرعات بسيطة للتأكد من كونه لايسبب أي حساسية قبل أن يتم استعماله بانتظام. في الختام أؤكد أنه يجب التدرج
 
بإيقافه خصوصا أن غالبها يحتوي على كورتيزونات ويكون الإيقاف بشكل تدريجي بطئ لتفادي الأضرار العكسية للكورتيزون.
 
لزوم التواصل مع الوزارة عند معرفة المروجين لهذه الممارسات الطبية المضللة
 
وتؤكد وزارة الصحة ووقاية المجتمع أهمية عدم تداول أي معلومات صحية غير صادرة عن الوزارة أو الهيئات الصحية المحلية رسمياً، وتطلب من أفراد المجتمع الاتصال مع الوزارة فوراً في حال مشاهدة إعلانات مضللة، من خلال الهاتف المجاني 80011111 أو الموقع الالكتروني عبر بوابة (طمني) أو الاتصال مع أي جهة صحية حكومية.
 

 

مواد ذات علاقة
مواقيت الصلاة
المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
دبي 05:18 06:35 12:07 15:12 17:33 18:50
أبو ظبي 05:22 06:39 12:11 15:16 17:37 18:54
الشارقة 05:18 06:35 12:07 15:12 17:33 18:50
عجمان 05:18 06:35 12:07 15:12 17:33 18:50
رأس الخيمة 05:14 06:31 12:03 15:08 17:29 18:46
الفجيرة 05:12 06:29 12:01 15:06 17:27 18:44
أم القيوين 05:18 06:35 12:07 15:12 17:33 18:50