Emarat Alyoum

80 % من سكان الدولة يعانون نقص فيتامين «د»

التاريخ:: 27 أكتوبر 2017
المصدر: وجيه السباعي - دبي
80 % من سكان الدولة يعانون نقص فيتامين «د»

أظهرت دراسات طبية حديثة، أن «80% من سكان الدولة يعانون نقص فيتامين (د)، وأن أفراد المجتمع يحتاجون إلى التعرّض لأشعة الشمس من 10 صباحاً إلى الثالثة مساءً لمدة 10 دقائق، وهذه الفترة تخص سكان الدولة فقط»، مشيرة إلى أن «سوء التغذية وراء الإصابة بالتقزم لـ21% للأطفال بين عمر سنتين وخمس سنوات في الدولة، كما أنه سبب في أمراض السمنة والنحافة للمراهقين بين 18 و24 عاماً».

التغذية العلاجية

أكد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، أن «التغذية العلاجية إدارة محورية في الهيكل التنظيمي للهيئة، وتعدّ قسماً موازياً لا يقل عن الأقسام الطبية المتخصصة في المستشفيات والمراكز، وحرصت الهيئة على تطوير هذه الأقسام ورفدها بالخبرات والكفاءات المميزة».

جاء ذلك، خلال مؤتمر دبي الثالث للتغذية، الذي بدأت فعالياته في دبي أمس، وافتتحه رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي.

وتفصيلاً، أكدت رئيسة قسم التغذية والصحة في جامعة الإمارات، عائشة الظاهري، على هامش المؤتمر، ضرورة وضع برامج متخصصة لعلاج أمراض سوء التغذية لكل فئة عمرية بشكل مستقل، بالاعتماد على نتائج الدراسات والأبحاث، التي تظهر خصوصية كل فئة في أمراضها وأسبابها، ومن ثم وضع البرامج العلاجية المناسبة لكل فئة عمرية، بعيداً عن وضع برامج علاجية عامة قد لا تقدم الأثر المطلوب في العلاج.

ولفتت إلى أن «أمراض سوء التغذية للبالغين بعد عمر 24 عاماً، تتركز معظمها في أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري».

من جانبها، قالت مديرة إدارة التغذية العلاجية في هيئة الصحة بدبي رئيسة المؤتمر، وفاء عايش، إن «سوء التغذية وراء العديد من الأمراض، على رأسها أمراض السمنة والنحافة والسكري، إضافة إلى أمراض القلب والشرايين»، لافتة إلى أن «دراسات حديثة أثبتت حاجة السكان في الإمارات إلى التعرض لأشعة الشمس من 10 صباحاً إلى الثالثة مساءً لمدة 10 دقائق، وهذه الفترة تخص سكان الدولة فقط، حسب دراسة أجراها استشاري الغدد الصماء الباحث البروفيسير الإميركي، مايكل هولوك، وتم الإعلان عنها خلال المؤتمر».

وذكرت عايش أن «أكثر من 80% من السكان يعانون نقص عام بفيتامين (د)، وفق دراسة أخرى أجرتها جامعة العين، أخيراً، فيما يصنف 10% منهم عند درجة النقص المزمن»، مشيرة إلى أن «98% من الفيتامين الناتج عن التعرّض لأشعة الشمس لا يمتصه الجسم أبداً في الفترة الصباحية، أو فترة العصر، حسب الدراسة، وتالياً عدم الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم، التي تراوح بين 1000 و2000 وحدة من فيتامين (د)».

وأوضحت أن «المؤتمر سيناقش على مدار ثلاثة أيام عدداً من المحاور المتعلقة بالإرشادات التوجيهية الجديدة للتغذية في قسم العناية المركزة، والمخاطر المبكرة للسمنة عند الأطفال وغيرها».

إلى ذلك، قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، خلال افتتاحه المؤتمر، إن «معظم الأمراض المزمنة، التي تمثل عبئاً للأفراد والمجتمعات، هي في الأساس شديدة الصلة والارتباط بالتغذية غير السليمة، في مقدمة ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والعديد من أنواع السرطانات، إلى جانب مرض السكري ومضاعفاته، ومخاطر السمنة، وسوء التغذية بوجه عام».

وأضاف القطامي أن «ما تشهده مدينة دبي الآن من حراك ونشاط رياضي وصحي، المتمثل في (تحدي دبي للياقة)، يرسخ هذا الاهتمام البالغ من دولة الإمارات بصحة أفراد المجتمع وحياتهم ولياقتهم البدنية وسلامتهم».