99 % من مقيمي دبي مشمولون بالتأمين الصحي

خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن نتائج استطلاع حول التأمين الصحي. من المصدر

كشفت نتائج استطلاع للرأي أن 50% من المقيمين بالدولة غير قادرين على تغطية تكاليف العلاج لهم وأسرهم، فيما يفضل 93% منهم التطبيب الذاتي عند شعورهم بالمرض، بدلاً من اللجوء إلى الطبيب، فيما أكد رئيس قسم ترخيص مقدمي خدمات الضمان الصحي في هيئة الصحة في دبي الدكتور علي لطفي، أن إجمالي عدد شركات التأمين الصحي في دبي بلغ 50 شركة، مؤكداً أن منظومة التأمين الجديدة التي طبقتها الهيئة أحدثت رواجاً في هذا النشاط.

وأوضح لطفي لـ«الإمارات اليوم» على هامش مؤتمر صحافي عقدته شركة «سيجنا» للتأمين الصحي، للإعلان عن نتائج الاستطلاع، أن إجمالي المؤمن عليهم في دبي بلغ نسبة 99% من المقيمين، الأمر الذي يضمن حصولهم كافة على خدمات الرعاية الصحية المناسبة، حسب الباقات المشتركين فيها.

ولفت إلى أن منظومة التأمين الصحي في دبي، تدفع أشخاصاً إلى الذهاب إلى المستشفيات والمراكز الصحية لمجرد ظهور أعراض مرضية بسيطة، مثل السعال أو نزلات البرد الخفيفة، وفق المعلومات والبيانات المدخلة عبر النظام الإلكتروني للهيئة.

وذكر أن الهيئة ضمن تعزيز منظومة رعايتها الصحية للمقيمين، عملت أخيراً على إدراج علاج ثلاثة أنواع من السرطان ضمن الباقة الأساسية، بهدف ضمان حصول هذه الفئة من المرضى على أفضل الرعاية الصحية.

وشمل الاستطلاع عدداً كبيراً من المقيمين في الدولة 50% منهم عبروا عن عدم قدرتهم على تغطية التكاليف الطبية لهم ولأسرهم، ويجنح واحد من كل خمسة أفراد في دولة الإمارات إلى تأخير الفحوص الطبية الضرورية، كما أن 39% منهم يفضلون التطبيب الذاتي عند شعورهم بالمرض.

وأشار الاستطلاع إلى وجود ثغرات في مزايا التأمين الصحي في بيئة العمل، إذ أوضح 45% من المشاركين في الاستطلاع بأنهم يسددون نفقات علاجهم المصنف خارج الباقات التأمينية، مقارنة بـ37% ممن يتمتعون بتغطية صحية يقدمها لهم أصحاب العمل.

من جهته، قال رئيس شركة «سيجنا» للأسواق العالمية، جيسون سادلر، إن نتائج الاستطلاع كشفت عن وجود مخاوف متنامية لدى الأفراد المقيمين في دول الإمارات بشأن قدرتهم على تلبية احتياجات الصحية مادياً، ولمواجهة هذه المخاوف، أطلقت الشركة برنامجاً لنظام التأمين ولياقة الأفراد، مصمماً خصيصاً للمقيمين في إمارة دبي، يتناسب مع قدرتهم المالية.

تويتر