Emarat Alyoum

«الصحة» تعتمد 4 معايير لتقليل الأخطاء الطبية

التاريخ:: 14 أكتوبر 2017
المصدر: وجيه السباعي - دبي
«الصحة» تعتمد 4 معايير لتقليل الأخطاء الطبية

قال الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أمين حسين الأميري، إن الوزارة اعتمدت أربعة محاور أساسية لتقليل الأخطاء الطبية في الدولة، مشيراً إلى أن الدولة تستحوذ على 17% من المنشآت الطبية الحاصلة على الاعتماد الدولي، ما يجعلها في المرتبة الأولى عالمياً في هذا الجانب.

جاء ذلك خلال ندوة تعريفية نظمتها الوزارة حول تحقيق مستهدفات المؤشر الوطني «نسبة المنشآت الصحية المستوفية شروط الاعتماد»، والمؤشر الوطني لخفض معدل حالات سوء الممارسة.

وأضاف الأميري، في تصريحات صحافية على هامش الندوة، أن «اعتماد المحاور الأربعة لتقليل الأخطاء الطبية، يأتي لتحقيق المؤشر الوطني خفض معدل حالات سوء الممارسة، إذ إن الأولوية الوطنية، هي بناء أنظمة الجودة والسلامة للصحة العلاجية والصحية والصيدلانية وفقاً للمعايير الدولية».

وتابع: «تتمثل هذه المحاور في تطوير الممارسات الطبية في المستشفيات، ودعم وتعزيز ثقافة صحة المريض، والاهتمام بسلامة المرضى، وتعزيز الوعي المجتمعي للإبلاغ عن الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى نشر الوعي بين ممارسي المهن الطبية».

وأشار إلى أنه «لتحقيق مؤشر خفض معدل الأخطاء الطبية، عملت الوزارة على زيادة الوعي حول المسؤولية الطبية، من خلال تنظيم الندوات وورش العمل لمقدمي الرعاية الصحية والطلاب والجمهور، وعملت على تحسين الإدارة السريرية، من خلال إنشاء وتحديث المبادئ التوجيهية والسياسات السريرية، وفقاً للمعايير العالمية، خصوصاً بالنسبة للحالات عالية الخطورة، وضمان الالتزام بالمبادئ التوجيهية والممارسات المعتمدة».

وذكر الأميري، الذي يترأس فريقي المؤشرين الوطنيين «الاعتماد الدولي» و«معدل حالات سوء الممارسة»: «في إطار تعزيز ثقافة سلامة المرضى عملت الوزارة على قياس ثقافة سلامة المرضى في مرفق الرعاية الصحية، من خلال مسوحات دورية، ووضع سياسات للإبلاغ عن الحوادث والأخطاء الطبية، وإعداد تقارير تخصصية عن سبب الخطأ، وتطوير ثقافة التقارير غير العقابية عن الحوادث، وتوعية المريض بدوره الفعّال في تجنب العلاج الطبي، وتوفير سفراء لسلامة المرضى».

وقال إن «نسبة المستشفيات الحكومية والخاصة الحاصلة على الاعتماد الدولي، بلغت 68% بنهاية عام 2016، فكان عدد المستشفيات المعتمدة 86 من العدد الكلي 126، أي تم إنجاز ما يفوق الهدف، وهو 60%».

ولفت إلى أن «المعايير العالمية الموصى بها هي المجلس الأسترالي لمعايير الرعاية الصحية الدولية (ACHSI)، أو اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (JCI) أو المجلس الكندي لاعتماد الخدمات الصحية (CCHSA)».

وكانت الوزارة أكدت أنها تستهدف إدخال مرافق طبية حكومية وخاصة ضمن قائمة المنشآت الحاصلة على الاعتماد الدولي بحلول العام 2021، بالإضافة إلى تطبيق المعايير العالمية في خدمة المرضى، وتوفير البيئة الصحية القاسية في تلقي الرعاية.

وأكدت أن نسبة حالات سوء الممارسة المسجلة في الدولة، تعتبر من أقل النسب عالمياً، مشيراً إلى وجود مؤشر وطني من المؤشرات المعتمدة في القطاع الصحي، لتحقيق مزيد من خفض سوء الممارسة التي أدت إلى الوفاة أو المرض، من إجمالي الحالات التي تم علاجها لكل 100 ألف من السكان سنوياً.