"مستشفى توام" ينجح في استئصال ورم في الغدة الدرقية يتجاوز وزنه كيلوغراماً

نجح مستشفى توام، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، في استئصال ورم في الغدة الدرقية بلغ حجمه 23 سم و وزنه 1.163 كيلو غراماً، و الذي يعتبر أكبر ورم للغدة الدرقية تم استئصاله في تاريخ المستشفى، حيث تطلب عملية جراحية معقدة تكللت بالنجاح و ذلك بفضل الكفاءة و الخبرة العالية للأطباء المشرفين على الحالة.

وحضر المريض (في العقد الرابع من العمر)، إلى "مستشفى توام" وهو يعاني من صعوبة في التنفس والبلع بالإضافة إلى تورم كبير بشكل ملحوظ في منطقة الرقبة، ويعود ذلك إلى تأخر حالة المريض في الحصول على العلاج الصحيح، حيث أنه كان يراجع في مجموعة من العيادات الخاصة وكان الخوف من إجراء العملية أن تتسبب في فقدانه للقدرة على الكلام، إلى أنه تقدم لزيارة مستشفى توام للحصول على العلاج حيث تم استئصال الورم دون أي مضاعفات جانبية.

وقد أشرف على العملية الجراحية استشاري و رئيس قسم جراحة الأنف والأذن والرأس والرقبة بـ "مستشفى توام،  الدكتور محمد أحمد الفلاسي، وبمشاركة استشاري جراحة الرأس و الرقبة الدكتور أسامة العاني.

وحول أنواع أورام الغدة الدرقية قال الدكتور محمد الفلاسي: " تختلف أورام الغدة الدرقية إلى أورام حميدة و خبيثة و يعتبر الإستئصال الجراحي للغدة الدرقية هو الطريقة الأفضل للتعامل مع سرطان الغدة الدرقية، ففي حالات الأورام الحميدة يتم استئصالها إذا ما كانت تسبب ضغط على مجرى التنفس أو المريء بحيث يشعر المريض بصعوبة في البلع، ويتم إزالة ورم الغدة الدرقية الحميد لأسباب تجميلية و في بعض الحالات التي تعاني من إفراز غير طبيعي لهرمون الغدة الدرقية و لا تستجيب للعلاج بالأدوية.

أما في حالات أورام الغدة الدرقية الخبيثة عادةً يتم علاجها بنسبة 99% دون مضاعفات، إذا ما تم استئصالها بشكل كامل وبمهارة عالية.

وأوضح أن الغدة الدرقية هي إحدى الغدد التي تسمى بالغدد الصماء وتسمى بالغدد الصماء لأنه ليس لها قنوات لنقل الهرمونات من هذه الغدد إلى بقية الجسم حيث أن هرمونات هذه الغدد تنتقل مباشرة بالدم إلى باقي أنحاء الجسم و وتقع الغده الدرقية بمقدمة الرقبة لا يمكن استشعارها عادةً عبر الجلد و تنقسم الغدة الدرقية إلى فصين و هناك قطعة من غشاء البرزخ تصل بين الفصين.

ختم الدكتور محمد الفلاسي قائلاً: " على الشخص الذي يشعر بالإرهاق و التعب بشكل متواصل أو لاحظ وجود تكتلات أو أكياس أو تضخم في حجم الغدة أو في حال شعر بصعوبة في التنفس و البلع (متمركزة في الجزء الأمامي من الرقبة) استشارة طبيب الغدد الصماء لإجراء الفحوصات اللازمة، كما أشدد بضرورة إجراء الفحوصات الدورية للأشخاص الذين يحملون تاريخ وراثي بأورام الغدة الدرقية".

بدوره قال الرئيس التنفيذي للأطباء في المستشفى، الدكتور محمد يمن، أن من المتعارف عليه دولياً  أن يقوم أي مركز علاجي بإجراء 25 عملية جراحية حتى يتم اعتماده كمركز طبي جراحي و من الجدير بالذكر أن مستشفى توام يجري ما يقارب 60-80 عملية جراحية سنوياً أي ما يعادل 3 أضعاف الرقم و ذلك بفضل وجود الكفاءات العالية و الأطباء و مقدمي الرعاية الصحية من ذوي الخبرة.

وأفاد المدير التنفيذي للمستشفى، حميد المنصوري، أن الفرق الطبية المختلفة في "مستشفى توام" تعمل دائما بجد وتفاني لخلق خدمة تنال رضى مرضانا، وتوفير أفضل العلاجات الممكنة للحالات الفريدة من نوعها هو شيء نحاول تحقيقه وإنجازه في كل مرة، حيث نؤمن أن إدارة المستشفى لديها أطباء بارعين في التعامل مع الحالات المعقدة، ويثبتون ذلك في كل مرة.

تويتر