Emarat Alyoum

إدراج لقاح الجدري المائي في برنامج تحصين «الصحة المدرسية»

التاريخ:: 11 أكتوبر 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
إدراج لقاح الجدري المائي في برنامج تحصين «الصحة المدرسية»

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إدراج لقاح الجدري المائي في برنامج الصحة المدرسية كجرعة ثانية، ضمن استراتيجية التحديثات المستمرة التي تجريها في البرنامج الوطني للتحصين.

جاء الإعلان أثناء ورشة تدريبية انعقدت في دبي، بحضور مدير إدارة الطب الوقائي المدير التنفيذي للسعادة والإيجابية الدكتورة ندى المرزوقي، ورئيس قسم التحصين الدكتورة ليلى الجسمي، ورئيس قسم الصحة المدرسية الدكتورة نجلاء سجواني، وممثلين عن الهيئات الصحية، ومراكز الطب الوقائي، ومسؤولي ومشرفي برنامج الصحة المدرسية، والعاملين الصحيين في المدارس.

وأكدت الجسمي أهمية الورشة للإعلان عن إدراج الجرعة الثانية من لقاح الجدري المائي بالبرنامج الوطني للتحصين لطلبة المدارس عند عمر 5 – 6 سنوات، والتحول من الجرعة المنشطة للقاح الثنائي الدفتيريا والكزاز (التيتانوس) إلى الثلاثي، لتشمل لقاح السعال الديكي عند عمر 16 سنة، إذ سيتم العمل بالبرنامج من العام الدراسي الجاري.

وقالت إن الورشة تضمنت محاضرات عدة عن أهمية تطعيمات الصحة المدرسية ولقاح الجدري المائي واللقاح الثلاثي الدفتيريا والكزاز (التيتانوس) والسعال الديكي، والتعامل مع الأعراض الجانبية ونظام سلسلة التبريد وتقارير التغطية.

بدورها، أكدت الدكتورة نجلاء سجواني تدريب منسقي التمريض والهيئة التمريضية للعاملين في المدارس، حول التحديث الدوري في جدول تطعيمات طلبة المدارس، إضافة إلى التعديل على الاستمارات التي ترسل لأولياء الأمور حول التطعيمات الجديدة لتوعيتهم وأخذ موافقتهم على إعطائها لهم.