يتضمن 26 صنف أدوية منقذة للحياة

«الصحة» تعزّز المخزون الدوائي الاستراتيجي للطوارئ

الزرعوني ولبكي وقّعا الاتفاق بحضور الأميري. من المصدر

وقّعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اتفاقاً مع مصنع جلوبال فارما للأدوية، بشأن توفير وتدوير المخزون الطبي الاستراتيجي في حالات الطوارئ، يتضمن 26 صنفاً من الأدوية المنقذة للحياة، والمستخدمة في حالات الطوارئ وغيرها، لتعزيز الأمن الصحي في الدولة، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 39 لسنة 2015.

وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، أن توقيع الاتفاق جاء في إطار تعزيز الأمن الصحي والدوائي، والاستجابة السريعة للطوارئ، من خلال امتلاك المخزون الطبي الاستراتيجي في مخازن «الوزارة»، والذي يغطي الاحتياجات لمدة سنة، سيشمل مخزون ثلاثة أشهر من الأدوية الجاهزة للاستخدام، وبقية المدة على هيئة مواد خام لتلبية احتياجات التصنيع، لتغطية ما تبقى من السنة.

وأشار إلى أن «الوزارة» تسعى إلى تعزيز وحماية الصحة العامة، من خلال تبنّي سياسات مبتكرة، وتعزيز الخطط الاستباقية، والكفاءة لتأمين نتائج الرعاية الصحية المثلى، من خلال بناء أنظمة عالية الجودة والسلامة، مدعومة بسياسات فعالة، وتشريعات وبرامج قوية، تتطور لتلبية احتياجات المجتمع في دولة الإمارات، ويسهم الدعم من الشركاء في الصناعة الدوائية، مثل «جلوبال فارما» في تعزيز واستدامة البنية التحتية للرعاية الصحية.

وأفاد مدير إدارة ومركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث في «الوزارة»، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، بأن قوائم الأدوية المدرجة في الاتفاق ضمت 26 صنفاً، منها 10 أصناف لعلاج الالتهابات، وستة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، وتسعة لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وصنف لعلاج أمراض الجهاز العصبي.

وأشار إلى أن الاتفاق يوضح آلية تدوير المخزون الاستراتيجي، وتوفير البديل للمستهلك، خلال عملية التدوير، وتتولى «الوزارة» مسؤولية تخزين وإدامة المخزون الطبي الاستراتيجي، بحسب معايير التخزين والتدوير العالمية.

من جانبها، قالت المدير العام لمصنع جلوبال فارما، نادين لبكي، إن الاتفاق يهدف إلى التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لتوفير الإمدادات الطبية الحيوية، التي يمكن أن تفيد الناس في أوقات الأزمات، مؤكدة التزام الشركة بالتصدي للتحديات الصحية بطرق مختلفة، مثل قيادة النهج الفعال لإدارة تكاليف الرعاية الصحية، وتحسين فرص الحصول على الأدوية الأساسية، ودعم التصنيع المحلي للأدوية، والإسهام في تعزيز الاقتصاد الصحي العام للدولة.

تويتر