Emarat Alyoum

625 مريضاً بالقلب راجعوا مستشفى الكويت خلال 9 أشهر

التاريخ:: 29 سبتمبر 2017
المصدر: سلامة الكتبي - الشارقة
625 مريضاً بالقلب راجعوا مستشفى الكويت خلال 9 أشهر

أفادت مديرة مستشفى الكويت في الشارقة، آمنة كرم، بأن عدد مرضى القلب الذين ترددوا على العيادة المختصة في المستشفى، وصل إلى 625 مراجعاً، من يناير الماضي إلى سبتمبر الجاري، 43% منهم استدعت حالاتهم عمل قسطرة قلبية، مؤكدة أهمية زيادة الوعي المجتمعي بأخطار الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، التي يمكن تجنبها بالتحكم في العوامل المسببة لها.

وأشارت خلال فعاليات البرنامج التثقيفي، الذي نظمه المستشفى، أمس، للمترددين والموظفين، إلى أهمية تعزيز نمط الحياة الصحية في المجتمع المحلي والمسؤولية المجتمعية للمستشفيات، لزيادة مستوى الوعي الصحي بأهمية تجنب عوامل الخطورة المسببة للإصابة بأمراض القلب.

وقال رئيس قسم الباطنية والقلب في المستشفى، الدكتور محمد إبراهيم، إن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد السبب الرئيس للوفيات عالمياً، مشدداً على ضرورة التعامل الجاد مع أي أعراض مرضية تشكل خطورة على صحة القلب.

وحدد عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب، التي لا يمكن التحكم بها، بالعمر والجنس والعامل الوراثي، إضافة إلى العوامل التي يمكن التحكم بها، كالوزن الزائد والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري، وقلة النشاط البدني، والتعرض للضغوط والأزمات النفسية، مؤكداً أهمية الفحص الدوري للكشف عن خطورة الإصابة بأمراض القلب وحث أفراد المجتمع، على اختلاف فئاته العمرية ومستوياته، على تبني العادات الصحية التي تكفل حمايتهم من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وأشار إلى أهمية تجنب الإفراط في تناول الأدوية لتأثيرها الضار في صحة القلب والاستخدام السليم لأدوية الضغط والقلب، كما تطرق المعرض لبيان أهمية ممارسة النشاط البدني بمعدلاته المختلفة، وأهمها النشاط الهوائي، كالمشي، للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والحد من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.