Emarat Alyoum

العيادة الذكية تناقش أسباب وأعراض الجلطات القلبية

التاريخ:: 26 سبتمبر 2017
المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم
العيادة الذكية تناقش أسباب وأعراض الجلطات القلبية

أكدت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي أهمية التعامل الجاد مع أعراض الجلطات القلبية، خصوصاً آلام الصدر التي تعد أحد المؤشرات الرئيسة للإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت عوامل الخطورة المسببة للجلطات القلبية، والتي لا يمكن التحكم بها، مثل العمر والجنس والعامل الوراثي، إضافة إلى العوامل التي يمكن التحكم بها، مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والسكر في الدم، مع قلة ممارسة النشاط البدني، والتعرض للضغوط والأزمات النفسية.

وشارك في العيادة الذكية كل من استشاري ورئيس قسم القلب في مستشفى دبي، الدكتور جاسم الهاشمي، وأخصائية التغذية في الهيئة، نجلاء درويش.

وأشارت العيادة الذكية إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات القلبية في الدولة، وفي أعمار مبكرة تقل بنحو 13 سنة عن غيرها من الأعمار في الدول المتقدمة، بسبب رفاهية العيش، ونمط الحياة غير الصحي، وقلة ممارسة النشاط البدني، موضحة أن أعراض الجلطات القلبية تتمثل في صعوبة التنفس، والشعور بالثقل، وآلام في الصدر قد اصحبها آلام في الكتف الأيسر والظهر والفكين، وغثيان وتعرق، والشعور بالدوار والقيء.

ونصحت العيادة الذكية بضرورة إجراء الكشف الدوري الشامل والمنتظم للكشف عن عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، والابتعاد عن العادات السيئة، مثل التدخين، ومعالجة الأمراض المزمنة مثل الضغط ، والسكري، وارتفاع نسبة الدهون بالدم، والمحافظة على الوزن المثالي للجسم، وتناول الأغذية الصحية، وتجنب السمنة، مع أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التوتر، وإيجاد الحلول البديلة لتخفيف التوتر والضغط النفسي.