Emarat Alyoum

«الصحة ووقاية المجتمع»: دواء «بروفين» آمن

التاريخ:: 09 سبتمبر 2017
المصدر: دبي ـــ الإمارات اليوم
«الصحة ووقاية المجتمع»: دواء «بروفين» آمن

أكّدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، سلامة ومأمونية جودة دواء «بروفين»، المرخص في دولة الإمارات كمضاد التهاب ومسكّن آلام وخافض لحرارة للأطفال، وخلوه من أي تحذيرات طبية.

وقال الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، إن «المنشور الذي يتم تداوله بشكل واسع عبر رسائل وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص احتواء دواء بروفين على رقائق الألومنيوم، غير صحيح، ولم تصدر الوزارة أي تحذيرات من استعمال عقار (بروفين)، ولم يصل أي إخطار بهذا الخصوص من هيئة الدواء والغذاء الأميركية، والهيئة الأوروبية للدواء، والهيئة الأسترالية للدواء، وقد تم التواصل مع الشركة المصنعة، التي أكدت بدورها عدم صحة هذه الشائعات».

وأوضح أن «(بروفين) دواء لا يحتوي على كورتيزون، ويعرف علمياً باسم الإيبوبروفين، ويصرف من دون وصفة طبية، وهو مضاد للالتهاب، يستخدم لآلام الأسنان والمفاصل والصداع، وهو مسكّن عام للحرارة، ومنه شراب بروفين للأطفال، ويوجد الدواء على شكل أقراص بجرعات»، محذراً من أن «التوقف عن استخدام الأدوية نتيجة الإعلانات المضللة، يسبب مضاعفات خطرة على المرضى».

وأشار إلى أن «تداول هذه الشائعات دون استقاء المعلومة من المصادر الرسمية له انعكاسات خطرة على المجتمع، ويسبب الفزع، خصوصاً لدى شريحة المرضى، ما يسبب توقفهم عن تناول الدواء، أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع إلى ممارسي الرعاية الصحية، الأمر الذي يقلل من ثقة المريض بنوعية الأدوية المستخدمة، ويؤثر سلباً في صدقية البرامج الصحية والأدوية المستخدمة في دولة الإمارات».

ولفت إلى «قيام الوزارة، بشكل روتيني، بفحص عينات عشوائية من الأدوية في مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث في مجمع دبي للتقنية والأبحاث الطبية».

وأهاب الأميري بأفراد المجتمع عدم تداول ونشر الشائعات التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والعودة إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والهيئات الصحية المعنية، لأخذ المعلومات الرسمية بخصوص أي شأن طبي، وأي أدوية وأي تحذيرات طبية للأدوية والوسائل الطبية.

وقال: «في حال رغبة الجمهور في التأكد من أي معلومات تخص سلامة المنتجات الصحية المسجلة في دولة الإمارات والتعاميم الصادرة عنها، فعليهم التواصل مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر البريد الإلكتروني pv@moh.gov.ae، أو عبر الرابط الإلكتروني لخدمة (طمني) http:/‏‏/‏‏www.moh.gov.ae/‏‏ar/‏‏Services/‏‏Pages/‏‏TaminiService.aspx».

وأكد أن وعي المجتمع في الدولة ضد الشائعات المضللة في مجال الأدوية والمستحضرات الطبية يعزز جهود الوزارة في تقديم أفضل الخدمات الصحية.