«الوزارة» وضعت خطة وقائية لضمان سلامتهم

«الصحة»: فرق طبية لخدمة الحجاج وأدوية تكافح العدوى

«الوزارة» حرصت على إسعاد حجاج الدولة من خلال توفير أفضل الكوادر والتجهيزات الطبية. أرشيفية

قال مدير إدارة مركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، رئيس البعثة الطبية للحج، الدكتور عبدالكريم الزرعوني لـ«الإمارات اليوم» إن الوزارة أعدت عيادات طبية ثابتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى فرق متنقلة لخدمة الحجاج، والتعامل العاجل مع الحالات الطارئة، لضمان سلامتهم وحصولهم على أفضل الخدمات الصحية خلال رحلتهم، مشيراً إلى أن البعثة تضم 6228 حاجاً، يعودون جميعاً إلى الدولة في السابع من سبتمبر المقبل.

حقيبة الأدوية

أكد مقرر لجنة بعثة الحج في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بدر النجار، توفير بطاقة خاصة تتضمن عناوين وأرقام وأسماء المسؤولين عن البعثة في مكة والمدينة، والتابعة لبعثة الإمارات الرسمية، للتواصل معهم عند الضرورة، إضافة إلى توفير حقيبة خاصة بالمرضى تحفظ البرودة للأدوية والحقن، ومعقمات يد، وحقيبة إسعافات أولية.


• «الخطة الوقائية تشمل توزيع أدوية على الحجاج لضمان حماية ذويهم من الأمراض المعدية بعد عودتهم من السفر».

• «ملف صحي لكل حاج يتضمن معلومات تفصيلية عن حالته.. وتطعيمات وفحوص طبية قبل السفر بوقت كافٍ».

وتابع أن الوزارة وضعت خطة وقائية لضمان سلامة حجاج الدولة وذويهم، وبدأت تنفيذها مبكراً من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية، وإنشاء ملف صحي لكل حاج يتضمن معلومات تفصيلية عن حالته، وتقديم تطعيمات وفحوص طبية مجانية قبل السفر بوقت كاف.

وشرح الزرعوني أن الخطة الوقائية تشمل أيضاً توزيع أدوية على الحجاج، لضمان حماية ذويهم من الأمراض المعدية بعد عودتهم من السفر، إضافة إلى تخصيص خطوط ساخنة للتواصل المباشر مع الفريق الطبي المرافق على مدار الساعة.

ولفت إلى أن البعثة تتبع منظومة إلكترونية متطورة لتعزيز الخدمات الصحية للحجاج، مؤكداً أن الكادر الطبي يضم كفاءات متخصصة تم تدريبها لتقديم خدمات طبية وإسعافية، ومتابعة أصحاب الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكري والقلب، وتوفير كميات مناسبة من الأدوية لهم.

وأكد وجود قاعدة بيانات تخص كل حاج، تسهل على الفريق الطبي التدخل السريع في الطوارئ، وإعداد تقارير طبية يومية عن الحالة الصحية لكل حاج مواطن ومقيم دون تمييز.

من جهته، أكد مستشار وزير الصحة ورئيس لجنة الحج العليا، الدكتور سالم الدرمكي، حرص الوزارة على توفير أفضل سبل الرعاية الصحية للحجاج، بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والهيئات الصحية في أبوظبي ودبي، مشيراً إلى أن الوزارة حرصت في إعداد خطتها على إسعاد حجاج الدولة من خلال توفير أفضل الكوادر والتجهيزات الطبية، وإنشاء غرفة عمليات للطوارئ تعمل على مدار الساعة ضمن البعثة، فضلاً عن تخصيص طبيب لكل 100 حاج ضمن البعثة الرسمية للدولة، لتغطية صحية شاملة.

تطعيمات الحجاج

أكدت البعثة الطبية الرسمية للحج أن الحجاج حصلوا على التطعيمات الإلزامية المقررة. وأفاد رئيس البعثة، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، بأن وزارة الصحة ووقاية المجتمع ربطت استخراج الاستمارة الطبية للحاج بحصوله على التطعيمات لضمان حصول الحجاج كافة عليها.

تويتر