Emarat Alyoum

«صحة أبوظبي» و«صحة» تعتزمان تطوير خطط «مكافحة العدوى»

التاريخ:: 03 أغسطس 2017
المصدر: عبدالهادي الشناق ـــ أبوظبي
«صحة أبوظبي» و«صحة» تعتزمان تطوير خطط «مكافحة العدوى»

تعتزم شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي، تطوير خطط مواجهة ومكافحة الأمراض المعدية لدى الطواقم التمريضية والطبية، وتدريب العاملين في القطاع الصحي على طرق تشخيصها والتعامل معها، لاسيما الأمراض المعدية التي يتم تصنيفها حديثاً.

وقال رئيس إدارة الجودة واستشاري الأمراض المعدية في مستشفى المفرق، الدكتور عاصم مالك، خلال مؤتمر مكافحة العدوى الرابع، الذي ينظمه مستشفى المفرق، ويختتم أعماله اليوم، إن المؤتمر يعقد بحضور 20 متخصصاً في مجال الرعاية الصحية من مستشفى المفرق ومدينة الشيخ خليفة الطبية وهيئة الصحة في أبوظبي، بهدف إطلاع العاملين في الشركة والهيئة على آخر المستجدات في مجال «الأمراض المعدية»، والعمل على تطوير الخطط المرتبطة بمكافحتها. وأفاد مالك بأن المؤتمر يناقش العديد من القضايا المتعلقة بمكافحة العدوى في المنشآت الصحية، حيث سيعرض كل ما هو جديد في مواجهة ومكافحة الأمراض المعدية، وتتم مناقشة أحدث الفيروسات والأمراض التي يجب أن يطلع عليها الطاقم التمريضي والطبي، ومعرفة طرق تشخيصها والتعامل معها، إلى جانب العديد من الموضوعات المتعلقة بحماية المرضى المنوّمين والموصولين بالأجهزة من التهابات التي قد يتعرضون لها، مثل التهابات الدم والبول والشعب الهوائية، وغيرها.

وشدد استشاري العناية المركزة في مستشفى المفرق، الدكتور حسين العوضي، خلال جلسة شارك بها في المؤتمر، على أهمية التزام موظفي العناية المركزة بتعليمات نظافة اليدين لمكافحة الأمراض المعدية من الانتقال خلال وجود المرضى في وحدات العناية المركزة، التي يجب تطبيقها من قبل جميع الفئات في وحدة العناية ابتداء من عامل التنظيف مروراً بالممرض والطبيب وأفراد أسرة المريض. وأكد العوضي أن مكافحة العدوى لا تتطلب سوى دقائق وخطوات سهلة، لكنها ضرورية لحماية المرضى، ومكافحة انتشار الأمراض المعدية داخل المستشفيات والمنشآت الصحية.

بدوره، قال الطبيب المقيم في مستشفى المفرق، الدكتور علي محمد حاج علي، إن الإمارات من الدول التي تعد دول جاذبة للسياحة، وتستقبل المسافرين والعابرين من مختلف دول العالم بشكل كثيف، ما يحتم على الكوادر الطبية أن تكون متأهبة لاستقبال مختلف الأمراض المعدية، وتشخيصها والتعامل معها وفقاً للبروتوكول المعتمد من قبل هيئة الصحة في أبوظبي.