Emarat Alyoum

تحذيران حول جهاز لعلاج السكري وقناع الأكسجين

التاريخ:: 29 يوليو 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
تحذيران حول جهاز لعلاج السكري  وقناع الأكسجين

قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تعميم لها، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيراً بخصوص الشركة المصنّعة (Novo Nordisk)، موضحة أنها سحبت عدداً من التشغيلات من الوسيلة الطبية Cartridge Holders in Certain Novopen Echo Insulin Delivery Devices المستخدمة لعلاج مرضى السكري، لأنها قد تتكسر عندما تتعرض لبعض المواد الكيميائية كمواد التنظيف.

وشرحت أن استخدام أجهزة توصيل الأنسولين المكسورة قد تؤدي إلى عدم الانتظام في ضخ الأنسولين، وتالياً توصيل جرعة منخفضة منه إلى المريض، ما قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وحصول مضاعفات خطرة للمريض.

وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، الدكتور أمين حسين الأميري، حرص الوزارة على متابعة التحذيرات والتوصيات الواردة من شركات تصنيع الدواء والتجهيزات الطبية، وإبلاغ الجمهور، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها لتحقيق نظم وتدابير الحماية المجتمعية من مخاطر الأجهزة الطبية غير السليمة، والحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع، مشيراً إلى أن الشركة المصنّعة أكدت عدم وجود التشغيلات المتأثرة في الإمارات.

وأكدت الوزارة ضرورة قياس مستوى السكر بالدم دورياً عند المرضى الذين يستخدمون الجهاز المذكور، إلى أن يتم استبداله بواحد آخر سليم.

وأعلنت الوزارة، في إطار آخر، أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية (MHRA) سحبت عدداً من التشغيلات للوسيلة الطبية (Unomedical highconcentration oxygen masks) المستخدمة كأقنعة للأكسجين، بسبب وجود عيب خطر في الجهاز، يؤدي إلى حدوث قطع لأنابيب المنتج من قناع الأكسجين أثناء الاستخدام، الأمر الذي يتسبب في حدوث نقص وصول الأكسجين إلى المريض.