Emarat Alyoum

"الصحة ووقاية المجتمع" تحذر من جهاز لعلاج مرضى السكري وقناع للتزوّد بالأوكسجين

التاريخ:: 28 يوليو 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميما أعلنت فيه أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيراً بخصوص الشركة المصنعة (Novo Nordisk)، حيث قامت بسحب عدد من التشغيلات من الوسيلة الطبية Cartridge Holders in Certain Novopen Echo Insulin Delivery Devices والمستخدمة لعلاج مرضى السكري، وذلك لأنها قد تتكسر عندما تتعرض لبعض المواد الكيميائية كمواد التنظيف.

حيث إن استخدام أجهزة توصيل الأنسولين المكسورة قد تؤدي إلى عدم انتظام في ضخ الأنسولين، وبالتالي توصيل جرعة منخفضة من الأنسولين إلى المريض، الأمر الذي قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وحصول مضاعفات خطيرة للمريض.

وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية  الدكتور أمين حسين الأميري، حرص الوزارة الدائم على متابعة جميع التحذيرات والتوصيات الواردة من شركات تصنيع الدواء والتجهيزات الطبية وإبلاغ الجمهور وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة في سبيل تحقيق نظم وتدابير الحماية المجتمعية من مخاطر الأجهزة الطبية غير السليمة، والحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع. مشيراً إلى أن هذا المنتج مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وأن الشركة المصنعة أكدت بعدم وجود التشغيلات المتأثرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأفادت الوزارة بضرورة قياس مستوى السكر بالدم بشكل دوري عند المرضى الذين يستخدمون الجهاز المذكور، إلى أن يتم استبداله بواحد آخر سليم، وذلك حرصا على المراقبة المستمرة لمستويات السكر بالدم، لضمان عدم التعرض لمضاعفات خطيرة قد تؤثر على صحة وسلامة المريض.

وفي نفس السياق، أعلنت الوزارة عن أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية (MHRA) قامت بسحب عدد من التشغيلات للوسيلة الطبية (Unomedical high concentration oxygen masks) والمستخدمة كأقنعة للأوكسجين، وذلك بسبب عيب خطير في الجهاز يؤدي إلى حدوث قطع لأنابيب المنتج من قناع الأوكسجين أثناء الاستخدام، الأمر الذي يتسبب في حدوث نقص وصول الأوكسجين إلى المريض. مشيرة إلى أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، ولكن الوزارة تحرص دائماً على إبلاغ الجمهور والمجتمع بجميع المستجدات الطبية حفاظاً على سلامة المرضى وصحة المجتمع.