Emarat Alyoum

الصحة تنظم ورشة تدريبية للطهاة لتطبيق مبادرة المطعم الصحي

التاريخ:: 27 يوليو 2017
المصدر: دبي - وام

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي ورشة تدريبية لعدد من الطهاة والنوادل للمطاعم الصحية المعتمدة ضمن مبادرة المطعم الصحي إحدى أنشطة مبادرة الخلوة الوزارية "تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية في المجتمع" بهدف توعية الطهاة ومصممي قوائم الطعام بأسس الاكل الصحي وطريقة الطهو الصحية وتدريب الندل في المطاعم على فهم آلية عمل مبادرة المطعم الصحي وكيفية التحدث الى العملاء عن الوجبات الصحية والترويج لها.

وأوضحت نوف خميس العلي نائبة مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي ان هذه المبادرة تأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية للوزارة في تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة بها فضلا عن تحفيز أصحاب المطاعم على توفير خيارات صحية للمستهلكين لمساعدتهم على تبني خيارات غذائية صحية حيث أن هذه الورشة التدريبية تعتبر من أحد الإمتيازات والفوائد التي تقدمها وزارة الصحة ووقاية المجتمع للمطاعم الصحية المعتمدة إلى جانب الإمتيازات الأخرى مثل التحليل المجاني للقوائم الصحية والتغطية الإعلامية وغيرها مجاناً.

ودعت أصحاب المطاعم للمشاركة في مبادرة المطعم الصحي لما لهم من دور كبير في توفير خيارات صحية للزبائن مما يساهم في تعزيز صحة أفراد المجتمع.

وبدورها أشارت خديجة يوسف الأميري المثقفى الصحية إلى أنه شارك في الورشة عدد من الطهاة والندل من المطاعم الصحية المعتمدة من قبل الوزارة وتم خلالها توضيح أساسيات اعداد الأطعمة الصحية والتي تتكون من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والحليب ومشتقاته والخضار والفواكه بكميات معتدلة.

وذكرت أن الورشة تطرقت إلى ضرورة التقليل من استعمال الدهون والأملاح عند اعداد الوجبات الغذائية واستعمال الخيارات الصحية البديلة. وركزت الورشة على اهمية استخدام طرق الطهي الصحية عند اعداد الوجبات الصحية. الى جانب ذلك تم تدريب الندل ومقدمي الخدمات في المطاعم على معايير مبادرة المطعم الصحي وطريقة الترويج للوجبات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع لزوار المطعم لافتة إلى أنه تم وضع خطة لمتابعة المطاعم الحاصلة على الإعتماد بشكل دوري ضمانا لإلتزامهم بمعايير المشاركة في المبادرة وذلك عن طريق استبيان رضا زبائن المطاعم والتفتيش السري والتقارير الدورية.