«أجر وعافية» وفّر لهم مستلزمات علاجية وأدوية وأطرافاً اصطناعية

58 مليون درهم من «الزكاة» لعلاج المعوزين داخل الدولة وخارجها

عبدالله بن عقيدة المهيري: مشروع (أجر وعافية) يتلقى طلبات الحصول على الزكاة لفئة المرضى يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

قدّم صندوق الزكاة مساعدات مالية وعينية ومعنوية تجاوزت قيمتها الـ58 مليون درهم، لتوفير العلاج لمرضى معوزين داخل الدولة وخارجها، حتى يتماثلوا للشفاء التام، وذلك منذ انطلاق مشروع «أجر وعافية» في 2009.

19 مستنداً للاستفادة من «أجر وعافية»

دعت الصفحة الرسمية لمشروع «أجر وعافية» الراغبين في الاستفادة من خدمات المشروع، إلى التوجه للصندوق، وتقديم 19 مستنداً رسمياً لاستيفاء طلباتهم، هي شھادة راتب تفصیلية أو الراتب التقاعدي، كشف حساب بنكي لمدة ثلاثة - ستة أشهر، شهادة رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان) حديثة لا يزيد على شهر، شھادة مدیونیة (أصل الدین - المتبقي منه - قیمة القسط الشھري)، شھادة إقرار حالة بعدم العمل لرب الأسرة أو المعیل، إضافة إلى شھادة لمن انتھت خدماته.

كما تضمنت الأوراق المطلوبة شھادة إقرار حالة من المحكمة للأبناء غیر المتزوجین، الذین تزید أعمارھم على 18 سنة، (إقرار حالة عدم العمل للذكور، إقرار حالة عدم العمل أو عدم زواج للإناث)، عقد إیجار موثق ساري المفعول (وفي حال عدم توثیقه یرفق رقم ھاتف وصورة ھویة أو جواز المؤجر)، فاتورة الماء والكھرباء إن وجدت، شھادة استمراریة زواج، استمراریة دراسة الأبناء (مدارس).

وشملت الأوراق أيضاً، إحضار جوازات وھویات أفراد الأسرة، إضافة إلى إقامة ساریة المفعول للمقیمین (الأصلية مع الصور)، شهادة أملاك من جهة الاختصاص وشهادة الرخص التجارية من غرفة التجارة أو دائرة التنمية الاقتصادية وفقاً لجهة الاختصاص، جوازات سفر الخدم والسائق (الأصلية مع الصور)، شهادة من وزارة تنمية المجتمع، إحضار خلاصة القید (الأصلية مع الصورة)، شهادة موضح فيها اسم الجهة المستفيدة رقم الحساب المصرفي الدولي اسم البنك، لتحويل المساعدة لها مباشرة، البطاقة الصحية للمريض/‏‏ بطاقة ضمان للمقيمين في أبوظبي (في حال عدم تغطية المبلغ من شركة الضمان الصحي، يجب إرفاق رسالة من الجهة تفيد بذلك)، تقرير طبي معتمد من مستشفيات حكومية مترجم للعربية، يشرح نوع المرض وكلفة ومدة العلاج، كتاب إفادة من الجهات الخيرية في حال المساهمة في دفع جزء من المبلغ للمريض.

 

وحدّد الصندوق ثلاثة أهداف رئيسة للمشروع، تتضمن رفع المعاناة عن المرضى، ومشاركتهم معنوياً ومادياً، ومساعدة المرضى العاجزين عن دفع تكاليف العلاج.

وتفصيلاً، أفاد الأمين العام للصندوق، عبدالله بن عقيدة المهيري، بأن إجمالي المصروفات المقدمة لمستحقي مشروع «أجر وعافية»، الخاص بمساعدة وعلاج المرضى المعوزين، بلغ 58 مليوناً و63 ألفاً و849 درهماً، وذلك مساهمة من الصندوق في القطاع الصحي، من خلال مشروعه الذي يندرج تحت مصرف الفقراء والمساكين.

وقال المهيري لـ«الإمارات اليوم» إن مشروع «أجر وعافية» يسعى إلى مدّ يد العون للمرضى المحتاجين، الذين يجدون صعوبة في تحمل تكاليف العلاج، لتخفيف آلامهم، ومحاولة تيسير السبل لعلاجهم.

وأوضح أن لدى الصندوق إدارة متخصصة، تدرس الحالات، وتتأكد من مدى مطابقتها ضوابط لائحة مستحقي الزكاة، لافتاً إلى حرص الصندوق على الوقوف بجانب المريض.

وتابع المهيري أن المشروع يوفر العلاج الكامل للمستحقين حتى الشفاء التام، وهو يتلقى طلبات الحصول على الزكاة لفئة المرضى يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، شارحاً أن «المشروع يتحمل تكاليف العلاج للمستحقين، سواء داخل الدولة أو خارجها، ويوفر مستلزمات المرضى (أطراف اصطناعية، أدوية)، كما يتحمل تكاليف العمليات الجراحية لهم»، مشيراً إلى صرف 13 مليوناً و597 ألفاً و724 درهماً على هذا المشروع منذ بداية العام الجاري.

وأكد المهيري أن «صندوق الزكاة يفتح أبوابه أمام المحتاجين من الذكور والإناث، المواطنين والمقيمين، وينسق مع المستشفيات لتحويل بعض الحالات المعوزة له»، منوهاً بالجهود التي يبذلها العاملون فيه، «إذ يعمل الجميع بروح الأسرة الواحدة في سبيل خدمة فريضة الزكاة». كما شكر المزكين، ونوه بإسهامهم في إنجاح مشاريع الصندوق، داعياً إياهم إلى المسارعة في أداء زكواتهم، من أجل رفع معاناة إخوانهم المحتاجين.

تويتر