حدّد الأربعاء من كل أسبوع موعداً لها

القطامي يطلق «قيادات في خدمتكم» لتعزيز تواصل «صحة دبي» والمجتمع

أعلن رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، إطلاق مبادرة «قيادات في خدمتكم»، التي قال إنها تستهدف تعزيز التواصل مع المتعاملين وأفراد المجتمع بوجه عام، بما يتيح للهيئة رصد أي استفسارات أو تساؤلات أو شكاوى، إلى جانب المقترحات والأفكار البناءة.

القطامي:

«الصيدلية الذكية والروبوت الصيدلي في مستشفى راشد يحدان من أي هدر محتمل في صرف الدواء».

«هناك آليات ومقترحات تأمينية محددة لدى الهيئة، تهدف إلى توفير رعاية صحية أفضل لأبناء المواطنات».

طول فترة الانتظار

عزا المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، طول فترة الانتظار التي يقضيها المتعاملون مع الهيئة، إلى الإقبال الشديد على الخدمات التي تقدمها، مضيفاً أن «هذا الإقبال، وإن كان يعكس ثقة المتعاملين بما تقدمه الهيئة من خدمات، إلا أنه يؤثر دون شك في مدة الانتظار».

وتابع أن العيادات الخارجية لمستشفيات الهيئة (راشد، ودبي، ولطيفة، وحتا) استقبلت خلال العام الماضي 973 ألفاً و787 مراجعاً، في العيادات فقط، بخلاف مراكز الطوارئ والأقسام الداخلية. كما سجلت مراكز الرعاية الصحية الأولية خلال العام نفسه، تردد مليون و45 ألف مراجع، إلى جانب 168 ألفاً ترددوا على المراكز الصحية المتخصصة وفحص اللياقة الطبية.

وقال إن المستشفيات والمراكز تبذل كل ما في وسعها من أجل خدمة المرضى والمتعاملين بوجه عام، وهي تحرص على تحقيق رضا الجميع وسعادته، التزاماً من جانبها بمسؤولياتها وواجباتها تجاه المجتمع وأفراده.

وأكد أن الإقبال الشديد لا يعني عدم وجود إجراءات لخفض وقت الانتظار، موضحاً أن الهيئة بادرت بعمليات توسعة وتحديث، سواء في البنية التحتية والمرافق الطبية، أو على مستوى التخصصات لاستيعاب المراجعين، الذين بلغ عددهم الإجمالي، في جميع مستشفيات الهيئة ومراكزها، خلال العام الماضي، مليونين و187 ألفاً و154 مراجعاً. كما أن هناك مراكز صحية للهيئة مدت فترة تقديم خدماتها على مدار الساعة، من أجل إرضاء المتعاملين وسعادتهم.

وأشار إلى نقطة أخرى في موضوع الانتظار، تتعلق بإلغاء المواعيد من قبل متعاملين من دون التنسيق مع المستشفى أو المركز الصحي، الأمر الذي يهدر وقت الطبيب، ويهدر فرصة مراجعة مريض آخر، إذ يظل منتظراً دوره، لافتاً إلى أن الهيئة بدأت في تطبيق نظام تقني للقضاء على مسألة إلغاء المواعيد من دون تنسيق.

وحدد القطامي الأربعاء من كل أسبوع موعداً للتواصل بين قيادات ومسؤولي الهيئة والمتعاملين، عبر وسائل الاتصال المختلفة، بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي.

وكان القطامي بدأ أمس تنفيذ مبادرة «قيادات في خدمتكم»، من خلال تواصله المباشر مع متعاملي الهيئة عبر الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي، وامتد وقت التواصل الذي كان مقرراً بساعة زمنية، إلى ساعة ونصف الساعة، على أثر التفاعل من جانب المتعاملين الذي فاق التوقعات.

وفي بداية التواصل تلقى القطامي العديد من التساؤلات حول أهمية تقنين عملية صرف الدواء للحد من أي هدر متوقع في عمليات صرفها، بحيث يكون المصروف من الدواء متوافقاً مع أيام العلاج الفعلية.

وأكد أن الهيئة اتخذت العديد من الخطوات للتخلص من أي هدر محتمل في صرف الدواء، وكان أبرز الحلول متمثلاً في النقلة النوعية التي شهدتها إدارة الدواء وشؤون الصيدلة، التي بدأتها الهيئة بتأسيس الصيدلية الذكية والروبوت الصيدلي في مستشفى راشد، معلناً أن الهيئة تعمل على التوسع في توفير هذا النوع من الصيدليات فائق التقنية في مستشفياتها، وذلك مع نهاية العام الجاري.

وفي سؤال يرتبط بتنويع الخدمات المقدمة لفئة (ذوي الهمم)، وضرورة مراعاة ظروفهم، قال إن هناك حزمة من المبادرات التي تتبنى الهيئة تنفيذها، من أجل توفير أفضل سبل الرعاية الصحية المتكاملة لذوي الهمم، إلى جانب تبسيط إجراءات حصولهم على حقهم من الخدمات العلاجية عالية الجودة.

وعن استعدادات الهيئة لاستقبال الحدث العالمي الأكبر (إكسبو 2020)، أفاد بأن أعمال التطوير الجارية في منشآت الهيئة من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، من شأنها زيادة قدرات الهيئة وإمكاناتها، سواء في تقديم الخدمات الصحية الجارية، أو خلال الحدث العالمي الكبير «إكسبو 2020»، كما أشار إلى أن الهيئة تنفذ حالياً مجموعة من المشروعات التوسعية إلى جانب تأسيس مرافق صحية جديدة، من أجل استيعاب الطلب المتوقع على الخدمات الصحية خلال تنظيم «إكسبو 2020».

وفي استفسار عن أبناء المواطنات، والخدمات العلاجية المتاحة لهم وإمكان تطوير آليات وإجراءات التعامل معهم، أعلن القطامي وجود آليات ومقترحات تأمينية محددة لدى الهيئة، من أجل توفير رعاية صحية أفضل لأبناء المواطنات.

وفي سؤال عن زراعة الأعضاء واستعدادات الهيئة لإجراء مثل هذا النوع من العمليات، أفاد القطامي بأنه بعد أن أصبح هناك قانون ولائحة لتنظيم عمليات زراعة الأعضاء، فإن الهيئة بصدد اتخاذ خطوات مهمة لإجراء مثل هذا النوع من العمليات.

تويتر