بنك الدم في أبوظبي يستقبل 16 ألف وحدة

86 % من المتبرعين هم من الذكور مقابل 14% من الإناث. من المصدر

أكد بنك الدم التابع لمدينة الشيخ خليفة الطبية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أن كميات التبرع بالدم خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 16 ألفاً و691 وحدة، فيما بلغ عدد الحملات التي تم تنظيمها للتبرع بالدم 242 حملة.

وقالت مدير البنك، الدكتورة نعيمة أومزيان، لـ«الإمارات اليوم»، إن 86% من المتبرعين هم من الذكور مقابل 14% من الإناث، وإن 44% من المتبرعين تراوح أعمارهم بين 26 و35 سنة، و30% بين 36 و45 سنة، و26% من أعمار مختلفة، إذ إن السن المحددة لبداية التبرع بالدم هي 17 سنة. وأفادت بأن المتبرعين أسهموا في توفير عينات دم مختلفة، مؤكدة أن جميع الوحدات الدموية تخضع لفحوص دقيقة وصارمة تتفق مع المعايير العالمية، من بينها فحص نقص المناعة المكتسبة، وفيروس ابيضاض الدم، وفيروس التهاب الكبد الوبائي «ب» و«ج»، والزهري، وغيرها من الفحوص، وبعد التأكد من سلامتها تصرف للمستشفيات كلٌّ حسب حاجته.

وأشارت إلى أن لدى بنك الدم بأبوظبي متبرعين دائمين تصل نسبتهم إلى 48% من إجمالي المتبرعين سنوياً، ويتسابقون إلى تلبية النداء الإنساني في كل الأوقات وعلى مدار السنة، مساهمةً منهم في إنقاذ حياة الكثير من المرضى المحتاجين لنقل الدم.

وبينت أن كمية الدم التي تؤخذ من المتبرع لا تؤثر في صحته، بل تعمل على تنشيط وتجدد الدورة الدموية.

تويتر