خطة لتقليص زمن الاستجابة لـ 4 دقائق في 100% من البلاغات

«إسعاف دبي» تنقذ حياة 86 مريضاً توقفت قلوبهم في أقل من 5 دقائق

صورة

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف خليفة بن دراي، أن فرق المسعفين تمكنت من إنقاذ حياة 86 مريضاً توقفت قلوبهم كلياً في دبي بشكل مفاجئ، خلال العام الجاري، بتدخلها في أقل من خمس دقائق، وأعلن عن خطة من ثمانية محاور لتقليص زمن الاستجابة للحالات الطارئة إلى أربع دقائق في 100% من البلاغات.

وتفصيلاً، أوضح بن دراي لـ«الإمارات اليوم» أن «إسعاف دبي» تلقت 4669 بلاغاً للإنعاش القلبي منذ بداية العام الجاري، وذلك في مناطق دبي كافة، وتمكنت فرق المسعفين من إنقاذها كافة، مؤكداً تفوق المؤسسة في هذه الخدمات عالمياً، خصوصاً في زمن الاستجابة.

وتابع أنه «تم التعامل مع العديد من حالات توقف القلب المفاجئ في مطارات دبي كونها تستقبل أكثر من 83 مليون مسافر سنوياً، وبلغ عدد الحالات التي أنقذت في مطارات دبي العام الماضي 35 حالة، مقابل 12 حالة في الموانئ».

وعزا بن دراي إنقاذ هذا العدد من حياة المرضى إلى سرعة زمن الاستجابة، والمهارات والقدرات العالية التي يتمتع بها كادر مسعفي دبي، واتفاقات الشراكة مع عدد من المستشفيات الخاصة بدبي.

وأوضح بن دراي أن «إسعاف دبي» وضعت خطة مكونة من ثمانية محاور أساسية لتقليص زمن الاستجابة للبلاغات لتصل به إلى أربع دقائق في 100% من الحالات، بحلول سنة 2021، مؤكداً أنها نجحت خلال العام الجاري في الوصول إلى هذا المعدل في 30% من البلاغات.

وأوضح بن دراي أن «المؤسسة وضعت ضمن خطتها افتتاح نقاط إسعافية جديدة، لتقليص البعدين الزمني والجغرافي للوصول إلى البلاغات، في مناطق إمارة دبي كافة، كما وقعت المؤسسة مع معظم المستشفيات الخاصة في الإمارة اتفاقات تعاون لاستقبال الحالات الطارئة، حسب موقع الحادث وأقرب مستشفى له بهدف الإسراع في إنقاذ حياة المرضى وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم في أسرع وقت».

وأضاف: «تضمن الخطة أيضاً إعادة التوزيع الجغرافي للنقاط الإسعافية لخدمة المناطق التي تشهد قدراً أكبر من البلاغات وسرعة الاستجابة، إضافة إلى إدخال برامج ذكية جديدة في المؤسسة تخدم توجهها نحو توفير أفضل الخدمات الإسعافية وأكثرها ابتكاراً وحداثة عالمياً».

وذكر أن مشاركة الشركاء الاستراتيجيين للمؤسسة فى الخطة الجديدة للمؤسسة تُعد أحد أبرز محاورها، مشيراً إلى توقيع اتفاقات جديدة مع بعض الدوائر في الإمارة مثل هيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي وهيئة تنمية المجتمع للتدريب على الإسعافات الأولية.

وأضاف أنه «جارٍ العمل على برنامج (التطوع الإسعافي) لقبول وتدريب متطوّعين على المهارات الإسعافية، فضلاً عن وضع المؤسسة خطة عمل لرفع جهوزية سيارات الإسعاف».

تويتر