كان يعاني قصر نظر وتشوشاً حاداً في الرؤية

طفل يرى أمه بوضوح للمرة الأولى بعد 5 سنوات

منى حسين: 20% من الأطفال الذين يراجعون عيادة العيون في مركز المشرف التخصصي للأطفال يعانون قصر النظر أو بعد النظر أو التشوش في الرؤية. من المصدر

تمكن طفل عمره خمس سنوات ويعاني متلازمة داون من رؤية وجه والدته بوضوح للمرة الأولى، عند زيارته لعيادة العيون في مركز المشرف التخصصي للأطفال، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة».

وقالت أخصائية العيون في المركز، الدكتورة منى محمد حسين، إنه عند الكشف على الطفل تبين أنه يعاني قصر نظر وتشوشاً حاداً في الرؤية.

وأضافت الدكتورة منى أن 20% من الأطفال الذين يراجعون عيادة العيون في مركز المشرف التخصصي للأطفال يعانون قصر النظر أو بعد النظر أو التشوش في الرؤية، وفي العديد من الحالات يُفاجأ الأهل بالنتائج، لأن الطفل الذي يعاني مشكلات في النظر لا يعلم أنه لا يرى جيداً، وبالتالي لا يعبر أو يشتكي من ذلك، وقد تظهر عليه عوارض أخرى مثل الألم في الرأس أو التعب السريع عند القراءة أو حتى تدني مستواه الدراسي، وذلك نتيجة لعدم قدرته على الرؤية.

وتوصي الجمعية الأميركية لطب عيون الأطفال بإجراء فحص العيون عند الولادة وللأطفال ما بين ستة أشهر إلى سنة، ومرة أخرى في مرحلة ما قبل الدراسة عند بلوغ الطفل عمر ثلاث سنوات، بالإضافة إلى إجراء الفحص عند دخول الطفل إلى المدرسة، وذلك للكشف عن أي مشكلات في النظر في وقت مبكر وتصحيحها قبل تفاقمها.

وأشارت الدكتورة منى إلى أن مركز المشرف التخصصي للأطفال يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات الوقائية والعلاجية التي تشمل فحوص العين الوقائية، وتشخيص وعلاج مشكلات النظر، وفحص وتحديد قياسات النظارات الطبية، وتشخيص وعلاج مشكلات العين، مثل المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين والضمور البقعي واعتلال شيكسة السكري والتهابات العين، وعلاج ومتابعة مشكلات العين الناتجة عن أمراض أو حالات مزمنة، فعلى سبيل المثال لدينا في المركز عيادة متخصصة لمتلازمة داون وتعد هذه الفئة أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في النظر؛ لذا يتم التنسيق بين عيادة متلازمة داون وعيادة العيون لفحص ومتابعة حالة الأطفال.

ويعد مركز المشرف التخصصي للأطفال الذي تم افتتاحه في مارس 2016 بالتعاون مع مدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى المفرق ومستشفى زايد العسكري الأول من نوعه ضمن المراكز الصحية التابعة لشركة «صحة» في أبوظبي، حيث يوفر المركز مجموعة واسعة من خدمات الأطفال التخصصية على أيدي استشاريين من ذوي الخبرة العالية والكفاءة، الأمر الذي يعزز قطاع طب الأطفال على مستوى إمارة أبوظبي.

تويتر