تحوي تجهيزات متقدمة وأدوية للحالات المزمنة

«صحة دبي» تستحدث عيادتين متخصصتين في علاج الصداع

الدكتورة منال تريم : فكرة العيادة التخصصية للصداع تعتمد على أفضل المعايير والممارسات الطبية.

تبدأ هيئة الصحة في دبي، منتصف الشهر الجاري، تشغيل أول عيادة تخصصية متكاملة لعلاج الصداع، بمختلف أنواعه، في مركز ند الحمر للرعاية الصحية الأولية، على أن يتبع هذه الخطوة بأسبوعين تشغيل العيادة الثانية في مركز البرشاء، في نقلة طبية خدمية جديدة، حرصت الهيئة على تنفيذها لاستيعاب المصابين بالصداع المترددين على عيادات الأعصاب في مستشفى راشد، البالغ عددهم 5000 سنوياً.

وقالت المديرة التنفيذية لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة بدبي، الدكتورة منال تريم، إن «ثمة خطة شاملة لتطوير الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الأولية، وذلك بناءً على تقارير المتابعة، ورغبات المتعاملين، ونمو الطلب على الخدمات النوعية التي تقدمها المراكز».

وأوضحت أن «فكرة العيادة التخصصية للصداع، تعتمد على أفضل المعايير والممارسات الطبية المعمول بها عالمياً، التي أكدت أهمية أن يتم علاج المصابين بالصداع بشكل متكامل، وفي مكان واحد تتوافر فيه التخصصات الطبية ذات العلاقة، والتجهيزات المتطورة، والعلاجات الحديثة»، منوهة بأن الهيئة وفرت أربعة تخصصات أساسية لعلاج المصابين بالصداع، تشكل الطاقم الطبي المعالج، وتضم: (طب الأسرة، والأعصاب، والعلاج الطبيعي، والاختصاصي النفسي)، حيث سيتمكن المريض من الاستفادة من خدمات التخصصات الأربعة في وقت واحد، للوصول إلى العلاج الأمثل لحالته.

وأضافت أن «من بين العلاجات التي تم توفيرها، الحقن بـ(البوتكس)، الذي أثبت نجاحات مبهرة لعلاج الصداع العصبي، والصداع النصفي (الشقيقة)»، لافتة إلى أنه «تم التخطيط لتمكين عيادتي ند الحمر والبرشاء من استيعاب جميع الحالات، وتقديم الخدمات المطلوبة بجودة عالية».

من جانبه، أفاد استشاري ورئيس قسم الأعصاب في مستشفى راشد التابع للهيئة، الدكتور أبوبكر المدني، بأن جميع الدراسات العلمية والتجارب الناجحة لعلاج الصداع، أثبتت ضرورة أن يكون هناك طاقم طبي متعاون، يضم اختصاصيين أو استشاريين في أمراض الأعصاب، وطب الأسرة، والعلاج الطبيعي، إلى جانب الاختصاصي النفسي، لحاجة المصاب بالصداع إلى هذه التخصصات، وهو ما حققته الهيئة بتأسيس «العيادة التخصصية للصداع».

وذكر أن «البوتكس» ليس العلاج الوحيد المتوافر في العيادات التخصصية، فهناك علاجات حديثة وأدوية متطورة، كل حسب حالة المريض.

 

تويتر