حملات تفتيشية يومية على المؤسسات الغذائية

302 بلاغ غذائي رصدتها بلدية دبي خلال رمضان والعيد

صورة

تلقت بلدية دبي 302 بلاغ ضد مؤسسات غذائية عاملة في الإمارة، خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر، وفق مدير إدارة سلامة الغذاء بالإنابة، سلطان الطاهر، الذي أشار إلى أنه تم الرد على المشتكين بشكل مباشر وإغلاق البلاغات كافة.

وأوضح أن البلدية نظمت خلال شهر رمضان حملات تفتيشية يومية على المؤسسات الغذائية، بما فيها المطاعم، والمستودعات، والمحال الكبرى في الإمارة، وركزت البلدية على المستودعات المتخصصة في تخزين مواد العروض الرمضانية، والمحال التي تقدم عروضاً للمستهلكين.

وأضاف أنه تم تنفيذ حملات على 52 مستودعاً خلال الأسبوع الذي يسبق شهر رمضان، ورصد 12 مستودعاً غير مستوفي الشروط الصحية، مقابل التزام 40 مستودعاً، من بين 889 مستودعاً غذائياً موزعاً على مستوى الإمارة، مشيراً إلى تنفيذ حملات على 34 مجمعاً استهلاكياً من بين 469 مجمعاً، خلال اليومين السابقين لشهر رمضان وخلال الأسبوع الأول من الشهر، وتم رصد سبعة مجمعات غير مستوفاة للشروط، مقابل التزام 27 مجمعاً.

وأشار الطاهر، إلى أن أكثر البلاغات الغذائية تكراراً التي وردت إلى البلدية عن طريق مركز الاتصال الموحد، كانت في وجود أجسام غريبة في الأطعمة، وظروف تخزين سيئة للأطعمة، ووجود حشرات في الطعام، إضافة إلى أطعمة غير صالحة للاستهلاك.

وأوضح أن البلدية نظمت هذه الزيارات التفتيشية لضمان أن يكون التخزين في ظروف صحية مناسبة وموافقة للاشتراطات العامة، مضيفاً أنه يتم التدقيق خلال الحملات التفتيشية اليومية على تخزين المواد الغذائية، والمنتجات الرمضانية التي تعرضها هذه المؤسسات على المستهلكين، لضمان مطابقتها للاشتراطات، إضافة إلى أنه تم التفتيش على المؤسسات خلال العيد نظراً إلى تزايد أعداد السياح في تلك الفترة.

وأضاف أن البلدية تنفذ زيارات تفتيشية على المؤسسات الغذائية البالغ عددها 16 ألفاً و657 مؤسسة عاملة في دبي، التي زادت هذا العام بنسبة 10% مقارنة مع السنوات الماضية. ولفت إلى أن البلدية ترصد البلاغات التي تردها عبر قنوات عدة، من بينها مركز الاتصال الموحد، ومواقع التواصل الاجتماعي التي يلجأ إليها الجمهور لوضع شكاواهم على المؤسسات، ويتم الرد عليها بشكل مباشر، والتواصل مع هذه المؤسسات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

تويتر