Emarat Alyoum

"الصحة" تطلق "منصة أفكاري"

التاريخ:: 01 يوليو 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إطلاق نظام إدارة الأفكار الالكتروني "منصة أفكاري" عبر موقعها الإلكتروني الخارجي والداخلي بهدف إتاحة الفرصة لموظفيها لطرح أفكارهم ومقترحاتهم، وسوف تقوم الوزارة باختيار وتنفيذ أفضل الأفكار لتعزيز بيئة عملها، والتميز في الخدمة، والمساهمة في تعزيز سعادة الموظفين والمتعاملين لديها.
 
وأكد وزير الصحة ووقاية المجتمع، عبد الرحمن بن محمد العويس، على سعي الوزارة لأن تكون بيئة مؤسسية حاضنة ومحفزة للابتكار والتميز، تنفيذاً لمحاور الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي والتي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول عام 2021.
 
وقال العويس: "إننا نؤمن بأهمية إطلاق طاقات موظفينا الابداعية والابتكارية، بهدف تحقيق تطلعات الوزارة في أن تصبح مؤسسة مستدامة قائمة على الابتكار وفقاً لأرقى المستويات العالمية، بناءً عليه تم تطوير منصة الكترونية بمعايير عالمية لإدارة الأفكار والابتكار (منصة "أفكاري") لتمكين وتشجيع موظفي الوزارة على مشاركة أفكارهم وتقديم حلول متفردة ومبتكرة للمساهمة في دفع عجلة التطوير والتميز والريادة."
 
وستكون منصة أفكاري بمثابة حاضنة للأفكار المبتكرة، وستوفر بيئة تفاعلية لحملات استقطاب أفكار الموظفين، وتشجيعهم على المشاركة بأفكارهم  ودعم تحويلها الى ممارسات واقعية تدعم سعي الوزارة في رحلتها نحو التميز والريادة.
 
وأضاف معاليه بأنه سيتم دعم الأفكار المبتكرة عن طريق تطوير النماذج والمشاريع ذات الجدوى العالية والتي تسهم في تحقيق القيمة المضافة لتحسين بيئة العمل، ورفع الإنتاجية والارتقاء بمستوى الخدمات لما فيه خير وسعادة المجتمع.
 
وأشار وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتور محمد سليم العلماء، إلى حرص الوزارة على تشجيع موظفيها على تبني ثقافة الابتكار وتصميم الحلول المبتكرة التي تسهم في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، والتحول إلى وزارة سباقة ومبتكرة بهدف إسعاد متعامليها وكافة المعنيين. ويتم ذلك من خلال  دعم أنظمة إدارة الأفكار والابتكار وتشجيع وتكريم أفضل الاقتراحات والابتكارات بشكل دوري. وقد اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على وضع معايير ترتبط بعدد الاقتراحات أو الابتكارات المقدمة ضمن تقييم  وتكريم الموظف المثالي على مستوى الوزارة ومناطقها الطبية كخطوة داعمة لتوجهات قيادة الوزارة لدعم الابتكار وترسيخه في بيئة العمل المؤسسي.

وأوضحت مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل – الرئيس التنفيذي للابتكار، الدكتورة عائشة المطوع، بأنه تم تطوير نظام ومنصة "أفكاري" بناءا على أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة الأفكار وأنظمة الابتكار، حيث توفر المنصة نظام بيئي داخلي سيكون بمثابة حاضنة للتعامل مع الأفكار والمقترحات بكفاءة، ومتابعة تنفيذ المجدي منها وفق آليات حوكمة تضمن التطبيق الأمثل لها ومكافأة مقدّميها، بإشراف كوادر متخصصة ومدربة.