«صحة دبي» تمكن 60% من مصابي الربو من السيطرة على المرض

نجحت مراكز الرعاية الصحية الأولية، التابعة لهيئة الصحة في دبي، في تمكين ما يزيد على 60% من مرضى الربو القصبي، المترددين عليها، من السيطرة على المرض، وفق مؤشرات متابعة دقيقة تمت للمصابين بالربو من سن 18 عاماً فما فوق، وذلك بين عامي 2005 و2015. واستطاعت مراكز الرعاية الصحية الأولية، تحسين الحالة الصحية للمرضى المترددين عليها سنوياً، والبالغ عددهم نحو 4000 مريض، إذ ساعدت ما يقارب 70% من المرضى في الالتزام بدوامهم، من دون الاضطرار لأخذ إجازات مرضية، حسب ما أظهرت تقارير المتابعة بين عامي 2011 و2013.

وأكدت استشارية طب الأسرة مديرة إدارة الشؤون الصحية في قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية، الدكتورة ناهد منصف، أن عمليات تحسين الحالة الصحية لمرضى الربو، وتمكينهم من السيطرة على المرض، هي نتاج برامج تطوير الأداء والجودة، التي تنفذها الهيئة على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية، بما فيها الخدمات التخصصية لمرض الربو، لافتة إلى أن معدل السيطرة الذي حققته المراكز تجاوز المعدل العالمي، وهو إنجاز مهم يحسب للهيئة.

وذكرت أن 82% من مرضى الربو، أصبحوا يستخدمون البخاخات العلاجية المخصصة لهم بالشكل الأمثل، بعد عمليات تدريب وتوعية وإرشادات استهدفتهم، إذ كان بعضهم يستخدمها بطريقة غير سليمة، والبعض الآخر كان رافضاً استخدامها رغم أهميتها.

من جانبه، أوضح رئيس مكتب الكفاءة السريرية أخصائي الطب الباطني في قطاع الرعاية الصحية الأولية، الدكتور ملهم أشتر، أن ما وصلت إليه مراكز الرعاية الصحية الأولية، في ما يخص مرضى الربو وتدريب المصابين بهذا المرض على التعامل السليم معه، والتعاطي الآمن مع الأدوية والعلاجات المختلفة، جاء بعد تدريبات مكثفة للأطباء وطاقم التمريض على تطبيق أعلى المعايير العالمية، في التعامل مع مرض الربو.

ولفت إلى أن تجربة المراكز، بالنسبة لعمليات تحسين جودة الخدمات المقدمة لمرضى الربو، تم توثيقها في ورقة عمل ونشرها من قبل المعهد الأميركي للعلوم.

تويتر