%45 من المتبرعين ملتزمون بالتبرع كل 3 أشهر

34 ألف وحدة دم جمعها بنك الدم في أبوظبي خلال عام

خلال احتفال اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار «تبرّع بدمك.. تبرّع الآن.. تبرّع باستمرار». من المصدر

كشف بنك الدم التابع لمدينة الشيخ خليفة الطبية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، أنه استقبل 34 ألف وحدة دم خلال العام الماضي، منها 13 ألفاً و189 وحدة دم جمعت داخل بنك الدم، و18 ألفاً و574 وحدة دم جمعت من خلال حملات حافلة التبرع المتنقلة، فيما بلغ مجموع الوحدات المتبرعة من خلال فصادة الدم 2304 وحدات.

جاء ذلك خلال احتفال اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار «تبرع بدمك.. تبرع الآن.. تبرع باستمرار»، بحضور عدد من المرضى الذين استفادوا من التبرع بالدم، إضافة إلى المتبرعين الدائمين والشركات الداعمة لحملات التبرع بالدم، تم خلاله تكريم 39 متبرعاً بالدم و15 شركة نظمت حملات التبرع لموظفيها، لقاء إسهامهم الإيجابي في ضمان إمدادات آمنة من الدم.

وقال المدير التنفيذي بالإنابة لمدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور عارف الشحي، إن بنك الدم أجرى العام الماضي 447 حملة تبرع بالدم بالتعاون مع شركائه من شركات القطاعين الحكومي والخاص، والجامعات والمدارس والجمعيات والمؤسسات، لتشجيع الموظفين والطلاب على التبرع بالدم، بينما أجرى خلال النصف الأول من هذا العام 214 حملة تبرع بالدم في إمارة أبوظبي، مؤكداً أن بنك الدم لن يكون قادراً على القيام بأي جهد لإنقاذ حياة الناس دون عطاء المتطوعين السخي من وقتهم وجهدهم.

من جانبها، قالت نائب المدير التنفيذي للشؤون الطبية ورئيس قسم علم الأمراض والتحاليل المخبرية، الدكتورة إيمان الزعابي، إن كل وحدة دم متبرع بها كفيلة بإنقاذ ما يصل إلى ثلاثة أشخاص، حيث يساعد نقل الدم ومشتقاته على إنقاذ ملايين الأرواح كل عام، ويساعد المرضى الذين يعانون حالات مَرَضية مُهدِّدة لحياتهم على العيش لفترات أطول مع تحسين نوعية حياتهم، ويدعم الإجراءات الطبية والجراحية المعقدة، مؤكدة أنّ له دوراً أساسياً في إنقاذ أرواح الأمهات في مجال رعاية الأمهات والأطفال وأثناء الكوارث والأزمات.

وأفادت الزعابي بأن مخزون الدم خلال أشهر الصيف عادةً ما يعاني شحّاً، نظراً لسفر كثير من المتبرعين، وبسبب صيام شهر رمضان، الذي يُعتبر من أصعب الشهور التي تمرّ بها مراكز الدم لجمع تبرعات الدم، حيث تقل نسبة التبرع بمعدل 30%، ما يتوجب علينا تكثيف الحملات وإحياء اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، وتسليط الضوء على أهمية التبرع.

تويتر