من خلال مبادرة تعمّم على جميع المؤسسات البيطرية بحلول 2021

بلدية دبي تؤهل 114 مشرفاً صحياً في محال بيع الحيوانات الأليفة

«البلدية» تسعى إلى رفع المستوى الصحي للمؤسسات البيطرية وتقليل المخاطر الصحية على المجتمع. أرشيفية

أفاد رئيس قسم الخدمات البيطرية في بلدية دبي، هاشم محمد العوضي، بأن «البلدية ستبدأ مطلع يوليو المقبل تأهيل 114 مشرفاً صحياً للعمل على التدقيق على أداء 57 محلاً لبيع الطيور والحيوانات الأليفة، كمرحلة أولى من المبادرة، التي ستعمم على المؤسسات البيطرية في دبي».

لائحة المخالفات

قال رئيس قسم الخدمات البيطرية في بلدية دبي، هاشم محمد العوضي، إنه «ستتم محاسبة المؤسسات غير الملتزمة بتطبيق المبادرة مطلع 2018، وفقاً للأمر المحلي 11 لسنة 2003، ولائحة المخالفات»، موضحاً أنه «ستتم محاسبتها وفقاً لبند الالتزام بتعليمات البلدية، وتختلف بحسب المخالفة، إذ تبدأ من 500 درهم، وتتضاعف مع التكرار، بحيث لا تتعدى 500 ألف درهم حداً أقصى».

وأوضح العوضي لـ«الإمارات اليوم»: «إن البلدية اعتمدت مبادرة المشرفالصحي، وفق الخطة الاستراتيجية لعام 2016 - 2021، بحيث يتم تنفيذ المبادرة على مراحل متعددة، تبدأ بمحال الطيور والحيوانات الأليفة، ومن ثم المزارع الإنتاجية، ومؤسسات بيع وتجارة المواشي، إلى تعميم المبادرة بحلول 2021». وأضاف أن «عدد المؤسسات البيطرية في دبي وصل إلى 830 مؤسسة خلال العام الجاري، من بينها العيادات البيطرية، ومحال بيع الطيور والحيوانات الأليفة، والمزارع الإنتاجية، مثل مزارع الألبان، والدواجن، والإنتاج الحيواني، ومؤسسات بيع الأعلاف، ومؤسسات بيع المواشي، وبيع المواد البيطرية».

وتابع أن «عدد المؤسسات البيطرية ارتفع مقارنة بـ700 مؤسسة خلال 2016، خصوصاً بعد افتتاح سوق الطيور والحيوانات الأليفة قبل عام واحد، الذي يحتوي على 80 مؤسسة بيطرية».
وأشار إلى أن «الهدف من إطلاق المبادرة هو رفع المستوى الصحي للمؤسسات البيطرية، وتقليل المخاطر الصحية على المجتمع، إضافة إلى أن يكون لأصحاب المؤسسات والمحال البيطرية دور في الالتزام بالتشريعات المحلية والدولية والمواصفات المعتمدة وتطبيقها، وتالياً تقليل نسبة الشكاوى التي ترد إلى البلدية على المؤسسات البيطرية». وأضاف أن «وجود المشرف الصحي في المؤسسات البيطرية، وتدريبه على معرفة أهمية الأمن البيولوجي والأمراض المشتركة المنتشرة بين الحيوانات، وعن أنواع الحيوانات المسموح ببيعها قي الدولة، سسياعد في رفع مستوى أداء المؤسسات البيطرية، وتقييمها بحيث يصبح 90% من هذه المؤسسات أعلى من جيد جداً».

وأوضح أنه «سيتم إلزام محال بيع الطيور والحيوانات الأليفة بتطبيق مبادرة المشرف الصحي مطلع 2018، بعد الانتهاء من تدريب وتأهيل المشرفين، خلال العام الجاري»، مضيفاً أنهم «بدأول بهذه المحال، نظراً إلى كونها تشهد إقبالاً كبيراً من الجمهورفي الوقت الحالي».

تويتر