تتضمن 41 صنفاً دوائياً منقذة للحياة

«الصحة»: اتفاقية لتعزيز مخزون الدواء الاستراتيجي

«الصحة» تسعى إلى تعزيز الأمن الصحي والدوائي والاستجابة السريعة للطوارئ. أرشيفية

وقعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اتفاقية مع شركة «نوفارتيس الشرق الأوسط»، بشأن توفير وتدوير المخزون الطبي الاستراتيجي في حالات الطوارئ، تتضمن 41 صنفاً دوائياً من الأدوية المنقذة للحياة والأدوية المستخدمة في حالة الطوارئ وغيرها، لتعزيز الأمن الصحي للدولة بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (39) لسنة 2015. وأكد مدير إدارة ومركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث في الوزارة، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، أن «توقيع الاتفاقية جاء في إطار تعزيز الأمن الصحي والدوائي والاستجابة السريعة للطوارئ، من خلال امتلاك المخزون الطبي الاستراتيجي في مخازن الوزارة يكفي لمدة ستة أشهر يضم أصنافاً دوائية». وأوضح أن «قوائم الأدوية المدرجة في الاتفاقية ضمت 41 صنفاً دوائياً، منها 18 صنفاً لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وخمسة أصناف لكل من أمراض الجهاز العصبي وجهاز المناعة والعظام، وتتوزع الأصناف المتبقية على أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والغدد الصماء وعلاج الالتهابات وأمراض الجلد والعيون».

وأوضح أن «الاتفاقية تشرح آلية تدوير المخزون الاستراتيجي قبل انتهاء الصلاحية لكل صنف بستة أشهر، وتوفير البديل للمستهلك خلال عملية التدوير، وتتولى الوزارة مسؤولية تخزين وإدامة المخزون الطبي الاستراتيجي بحسب معايير التخزين والتدوير العالمية».

من جانبه، أكد المدير الإقليمي لشركة «نوفارتس» في الخليج العربي، الدكتور محمد عز الدين، حرص الشركة على دعم مبادرة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من خلال توفير المخزون الاستراتيجي لـ41 صنفاً دوائياً يشمل مجالات طبية عدة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والضغط والسكري، وأمراض الأعصاب، والصدر والجلدية، أكد أهمية التعاون الدائم مع الوزارة لما فيه منفعة للمواطنين والمقيمين على أرض دولة الإمارات.

تويتر