بالشراكة مع جامعتَي الشارقة و«تشارلز ستورت» الأسترالية

«الإسعاف الوطني» يُطلق برنامجاً لتأهيل كوادر وطنية في «الشمالية»

صورة

كشف «الإسعاف الوطني» عن إطلاق مبادرة برنامج إعداد وتأهيل مسعفين إماراتيين بالشراكة مع جامعة الشارقة لتقديم برنامج دراسي وتدريبي متكامل لمدة عام أكاديمي، بهدف استقطاب الطلبة الإماراتيين من حمَلة شهادة الثانوية العامة لينضموا إلى البرنامج الذي يتيح لهم بعد التخرج العمل مباشرة ضمن طواقم «الإسعاف الوطني» العاملة في المناطق الشمالية.

إعداد وتأهيل المسعفين

يتضمن برنامج إعداد وتأهيل المسعفين مساقات تدريبية متخصصة عدة تبني الأساس العلمي والمعرفي للطلبة حول العمل الإسعافي، وتزوّدهم بالمهارات والخبرات المطلوبة للتعامل الأمثل مع الحالات الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى.

وتشمل مساقاً تأسيسياً تقدمه جامعة الشارقة، ومساقاً رئيساً يعتمد على المنهج الأكاديمي لجامعة تشارلز ستورت الأسترالية، ومساقاً عملياً يقدمه «الإسعاف الوطني»، ويهدف الى إعداد الطلبة لممارسة العمل الإسعافي الميداني بمهنية وكفاءة، ويشمل هذا المساق مرافقة طواقم «الإسعاف الوطني» في المناطق الشمالية، والتدرب على متن سيارات الإسعاف ومستشفيات حكومية، والعمل في غرفة عمليات «الإسعاف الوطني»، إضافة الى تزويد الطلبة بمهارات التواصل مع غرفة العمليات ووحدات الطوارئ في المستشفيات وطواقم الإسعاف الأخرى.

ويستهدف البرنامج، الذي سيتم تقديمه مجاناً، استقطاب 35 طالباً إماراتياً في عامه الأول، من حملة الشهادة الثانوية العامة، لإكسابهم المعرفة ومهارات العمل الإسعافي من خلال مساقات دراسية وتدريبية تشمل الجانبين العلمي والعملي، لإعدادهم لمزاولة المهنة ميدانياً بعد التخرج مباشرة.

ومن المقرر انطلاق البرنامج الأكاديمي الجديد في سبتمبر المقبل، وفق منهجية تدريسية مبتكرة تعتمد أفضل الممارسات الأكاديمية والتدريبية المتبعة عالمياً لإعداد المسعفين يقدمها خبراء أكاديميون متخصصون من كل من جامعتَي الشارقة و«تشارلز ستورت» الأسترالية، ومدربو إسعاف معتمدون عالمياً من العاملين في «الإسعاف الوطني».

وقال نائب المدير التنفيذي لـ«الإسعاف الوطني»، أحمد صالح الهاجري، إن «برنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين في المناطق الشمالية يهدف الى تحقيق رؤية القيادة بتوفير كل المقومات والبرامج لتمكين وإعداد شباب الوطن للعمل ضمن المجالات الحيوية والاستراتيجية للدولة، وبما يعكس التزام (الإسعاف الوطني) المستمر لتأهيل كوادر إسعافية متميزة ومدربة تعزز منظومة الخدمات الإسعافية المقدمة لمجتمع الإمارات».

وأضاف أن عدد المواطنين العاملين في مجال الإسعاف لايزال قليلاً، مشيراً إلى أن «الإسعاف الوطني» يستهدف، خلال العامين المقبلين، رفع نسبة المواطنين إلى 10%.

وأضاف الهاجري أن البرنامج يشكل خطوة مهمة لتلبية الطلب المتزايد في القطاع الطبي من خلال إعداد وتوفير كوادر متخصصة من المواطنين على درجة عالية من التدريب والمهنية.

ونوّه نائب مدير جامعة الشارقة لكليات الطب والعلوم الصحية، الدكتور قتيبة حميد، بالشراكة مع «الإسعاف الوطني» لتزويد القطاع الصحي الإماراتي بكوادر وطنية مؤهلة، مؤكداً أن البرنامج هو أحد البرامج التي تدرس الجامعة طرحها بشكل أوسع لدعم التوجهات نحو خدمة المجتمع من خلال استهداف شرائح المجتمع كافة.

وأكد وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، دعم الوزارة لمثل هذه المبادرات التي تسهم في تطوير قطاع الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن هذا البرنامج خطوة نوعية في بناء كفاءات وخبرات وطنية، وتمكينها للعمل في قطاع الخدمات الطبية وطوارئ الإسعاف.

تويتر