شملت التدقيق على الشهادات من مصدرها

«صحة دبي» تعتمد سياسات تنظيمية جديدة لترخيص المهنيين

«صحة دبي» حدّثت سياستها لاعتماد المؤهلات التخصصية النادرة والمطلوبة واستقطاب الكفاءات. أرشيفية

كشف مدير إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي الدكتور مروان الملا، أن الهيئة اعتمدت سياسات تنظيمية جديدة لترخيص المهنيين العاملين في القطاع الصحي بإمارة دبي، تتمثل في التدقيق على صحة الشهادات من مصدرها، والتقييم وإعفاء من امتحانات.

وأوضح أن السياسات الجديدة من شأنها تسهيل إجراءات الحصول على الترخيص المهني المطلوب، واستقطاب الكفاءات المهنية في المجال الصحي بإمارة دبي، والارتقاء بمستويات الخدمات الصحية المقدّمة لضمان صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وقال إن الهيئة راجعت سياسة تقييم المهنيين الصحيين المعمول بها في الهيئة، واستحداث سياسة الإعفاء من امتحان الترخيص لبعض المهنيين الصحيين والحاصلين على شهادات من دول معينة، إضافة إلى تمديد فترة صلاحية امتحانات الهيئة لتكون خمس سنوات بدلاً من سنة.

وتابع الملا أن سياسة تقييم المهنيين الصحيين شملت أطباء الأسنان وبعض الأخصائيين والاستشاريين الحاصلين على شهادات أوروبية بالإعفاء من امتحان الترخيص وتقييم الهيئة وفقاً لمعايير، كما تضمنت التدقيق على صحة الشهادات من مصدرها، وتغيير الإجراءات الخاصة بالتراخيص المهنية والمرتبطة بإصدار تقارير الـ«داتا فلو» النهائي كمتطلب أساسي قبل إصدار الترخيص المهني، وعدم تجديد الترخيص المهني في حال سلبية التقرير وعدم صحة الشهادات، وأكد أنه يمكن الوصول الى السياسات المذكورة عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة بدبي.

وذكر أنه مع السياسات والإجراءات الجديدة، سوف يشترط تقديم التقرير الإيجابي النهائي للتحقق من الشهادات قبل الحصول على الترخيص النهائي، من جهة أخرى لا يتم تجديد الرخص المهنية اذا كانت نتيجة التحقق غير إيجابية، وفي الآليات المستحدثة، ستكون هناك بعض التسهيلات، التي تشمل اعتماد التقارير المتعذر التحقق منها لأسباب معينة، وذلك على حسب الشروط المعتمدة، وهذا التطوير سيضمن الاطمئنان إلى كفاءة وصحة البيانات المقدمة من قبل المهنيين، كما سيراعي المهنيين الصحيين العاملين في الهيئة لفترة طويلة وغير القادرين على تجديد رخصهم ويعطيهم فرصة لاعتماد تقاريرهم.

وتابع أن الهيئة حدّثت سياستها بحيث تكون هناك آليات واضحة يمكن من خلالها فتح المجال لاعتماد المؤهلات التخصصية النادرة والمطلوبة في إمارة دبي، لاستقطاب الكفاءات المهنية من دول العالم، وسد احتياجات سوق العمل، ورفع مستوى الخدمات الطبية في الإمارة.

تويتر