50 مريضاً على قوائم الانتظار يحتاجون إلى دعم

«أصدقاء المرضى»: وقف علاج 8 مصابين بالفشل الكلوي بسبب نقص التبرعات

صورة

أفاد المدير التنفيذي للجنة أصدقاء المرضى بالشارقة، محمد الجودر، بأن هناك نحو 50 مريضاً من محدودي الدخل على قوائم الانتظار، يحتاجون إلى الدعم المالي. وقال إن نقص التبرعات التي تتلقاها المؤسسة، فرض وقف علاج ثمانية مرضى، وإحلالهم بآخرين أشد حاجة إلى الدعم.

دخل ضعيف

طالب المدير التنفيذي للجنة أصدقاء المرضى بالشارقة، محمد الجودر، البنوك المحلية ورجال الأعمال والجمعيات الخيرية بتقديم الدعم المالي اللازم للجنة، حتى تتمكن من مواصلة تقديم الخدمات العلاجية المجانية للمرضى، وتلافياً لقرار قطعها عن بعضهم، إضافة إلى رفع أعداد المستفيدين والقضاء على قوائم الانتظار، خصوصاً أن معظمهم من غير القادرين على تحمل نفقات العلاج، مشيراً إلى أن دخل اللجنة مقتصر حالياً على صناديق التبرعات والزكاة وبعض الكوبونات. ولفت إلى أن الدخل المالي للجنة يعتبر الأضعف مقارنة بغيرها من اللجان والجمعيات المماثلة. وعلى الرغم من ذلك يعتبر عدد المستفيدين منها هو الأكثر، مشيراً إلى أن اللجنة توفر أجهزة طبية للعلاج المجاني في المستشفيات، إلى جانب الخدمات العلاجية المجانية.

وقال إن اللجنة تقدم خدمة غسيل الكلى لنحو 200 مريض مجاناً، بقيمة تسعة ملايين درهم سنوياً.

وكان مرضى مستفيدون من خدمة الغسيل الكلوي، التي تقدمها اللجنة مجاناً لمحدودي الدخل وغير القادرين، شكوا لـ«الإمارات اليوم» من إعلان اللجنة قرار إيقاف الدعم عنهم خلال أشهر، بعد عامين وأكثر من الدعم المتواصل، مؤكدين عدم وجود بديل يمكنهم الاعتماد عليه في العلاج.

وأكد الجودر أن مريض الكلى يكلف نحو 140 ألف درهم سنوياً، إذ يصل عدد مرات الغسيل لبعضهم إلى ثلاث أسبوعياً، إضافة إلى حاجة بعضهم إلى زراعة شريان اصطناعي، بسبب تهتك الشريان الرئيس لكثرة عمليات الغسيل، الأمر الذي يكبّد اللجنة نفقات إضافية.

وتابع أن «لدى اللجنة قائمة انتظار من المرضى طالبي الدعم، وجميعهم في حاجة إليه، إلا أن المبالغ المحدودة المجمعة من التبرعات لا تكفي لإضافة مستفيدين جدد، الأمر الذي فرض إخراج مستفيدين أقل حاجة إلى الدعم وإحلالهم بمن هم أشد حاجة منهم».

كما أكد الجودر أن اللجنة أبلغت مرضى، بعد دراسة مستوفية لحالتهم الاجتماعية شملت دخلهم الشهري، برفع الدعم عنهم قبل موعده بستة أشهر على الأقل، مشيراً إلى أن عددهم لا يتعدى ثمانية مرضى.

وذكر المريض، عمر الجوهري، أنه يتلقى خدمة غسيل الكلى مجاناً من قبل لجنة أصدقاء المرضى بالشارقة منذ عامين، مضيفاً أنها أخبرته، أخيراً، رسمياً بأن الدعم سيتوقف في نهاية شهر مايو الجاري، مؤكداً عدم قدرته على دفع تكاليف الغسل، التي تصل إلى 6000 درهم شهرياً، في الوقت الذي لا يوجد لديه دخل شهري يستطيع من خلاله تغطيه هذه النفقات، مطالباً باستمرار الدعم لكونه مصيرياً في استمرار حياته.

وقال المريض، سعيد عيسى، إن عدم امتلاكه مصدراً للدخل يمنعه من تحمل كلفة الغسيل الكلوي، مشدداً على ضرورة استمرار الدعم لعدم وجود بدائل نهائياً.

وأكد المريض، محمد جمعة، أن لجنة أصدقاء المرضى لم تقصّر تجاههم طيلة الفترة التي استفادوا فيها من خدماتها مجاناً، إلا أن رفع الدعم عنهم سيشكل عبئاً كبيراً عليهم، لن يتمكنوا من تحمله، مشيراً إلى أنه يتكبّد إلى جانب جلسات الغسل المجاني نحو 4000 درهم شهرياً، كلفة أدوية وتحاليل وفحوص دورية، وإذا حُرم من دعم اللجنة فلن يتمكن من العلاج بشكل كامل، مطالباً باستمرار الدعم أو تحمل جهات أخرى كلفة غسيلهم الكلوي.

تويتر