مستشفى الإمارات المتحرك يعالج الأطفال والمسنّين في الصومال

وصل المستشفى الإماراتي الميداني التطوعي المتحرك إلى مدينة هرجيشا، في الصومال، استجابة لدعوة رسمية من وزارة الصحة في الصومال، وانسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بأن يكون عام 2017 «عام الخير»، وعلى ضوء توجيهات القيادة بتعزيز العمل الإنساني لدولة الإمارات على مستوى العالم.

ويقدم المستشفى أفضل الخدمات الإنسانية التشخيصية والعلاجية والوقائية للفئات المعوزة من الأطفال والمسنّين، بمبادرة من قوافل «زايد الخير»، تحت إشراف فريق طبي إماراتي صومالي تطوعي مشترك من العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة في البلدين الشقيقين، وبمبادرة إنسانية مشتركة من «زايد العطاء» وجمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيري، ومجموعة المستشفيات السعودية الألمانية، بالتنسيق مع وزارة الصحة في الصومال، في نموذج للعمل المشترك والشراكة المجتمعية والإنسانية.

ويعمل في المستشفى المتحرك 50 من الكوادر الطبية التطوعية من الإمارات والصومال، من أطباء الإنسانية وأطباء الخير، برئاسة الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء رئيس أطباء الإمارات، جراح القلب الدكتور عادل الشامري، إلى جانب أطباء وجراحين من الإمارات ومصر والعديد من الدول تحت إطار تطوعي ومظلة إنسانية.

وأكد عضو مجلس إدارة جمعية دار البر رئيس البعثة الإغاثية، عمران محمد عبدالله، حرص القيادة على تبني المبادرات الإنسانية الهادفة إلى التخفيف من معاناة الفئات المعوزة، وتمكين الشباب المتخصص في العمل التطوعي والعطاء الإنساني.

وأوضح أن المساعدات الإنسانية الإماراتية انتهجت العمل على بناء القدرات في الدول المتلقية للمساعدات، وأبرز مثال على ذلك، ما انتهجه فريق الإمارات الطبي القائم على هذه الحملة، بإشراك أطباء وممرضين من الصومال، لاكتساب الخبرة المهنية.

وأشار إلى أن مستشفى الإمارات الميداني المتحرك بدأ مهامه الإنسانية بعلاج 1000 طفل ومسنّ في يومه الأول، بمشاركة الأطباء والممرضين من البلدين، الذين حرصوا على العمل ضمن فريق الإمارات والصومال الطبي التطوعي.

وأفاد الشامري، بأن عشرات المتطوعين أبدوا استعدادهم للعمل مع فريق المستشفى الإماراتي المتحرك، خلال وجوده في محطته الحالية في هرجيشا، موضحاً أن التنسيق جار لتسجيل الراغبين في التطوع ضمن الفريق لترتيب آليات العمل بما يحقق الأهداف المرجوة العلاجية، إضافة إلى برامج بناء القدرات وتطوير المهارات في مجال الطب الميداني.

تويتر