«العملية» استغرقت ساعة بالمنظار

استئصال 1600 حصوة مرارية لمواطنة في أم القيوين

مستشفى خليفة استقبل المريضة وهي تعاني آلاماً مزمنة في البطن. أرشيفية

استأصل الفريق الطبي الجراحي، في مستشفى خليفة العام بأم القيوين، حويصلة مرارية لمواطنة في العقد الرابع من العمر، تحتوي على أكثر من 1600 حصوة ذات أحجام مختلفة، من خلال عملية باستخدام المنظار الجراحي.

وأفاد رئيس الفريق الطبي استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير، الدكتور طاهر حلمي، بأن المريضة حضرت إلى العيادات الخارجية بالمستشفى، وهي تعاني آلاماً مزمنة بالجانب العلوي الأيمن من البطن منذ أكثر من عام، حيث تم إجراء الأشعة فوق الصوتية، التي أظهرت عدداً كبيراً من الحصوات بالحوصلة المرارية، وقرر الفريق المشرف على الحالة بمشاركة أخصائية الجراحة العامة، الدكتورة صباح رمضاني، إجراء استئصال للحويصلة المرارية وما بها من حصوات، باستخدام المنظار الجراحي.

وأضاف أنه بعد موافقة المريضة، تم إجراء العملية، واستغرقت نحو ساعة، وكانت المفاجأة أن عدد الحصوات يزيد على 1600 حصوة بمختلف الأحجام، وتم إجراء استئصال لها بنجاح دون أي مضاعفات، وأقامت المريضة بالمستشفى لمدة يومين بعد العملية، حتى استقرت حالتها وغادرت بصحة جيدة.

وذكر أن هناك عوامل عدة لتشكُّل الحصوات المرارية، أهمها السمنة، وتناول الأطعمة العالية الدهون، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع السكري، كما يشكل التاريخ المرضي في العائلة للإصابة بحصوات المرارة عاملاً مهماً، مضيفاً أسباباً أخرى تتعلق بتناول الغذاء قليل الألياف، وكبر السن، وقلة شرب الماء.

تويتر